هل تجسس حاكم دبي على هاتف زوجته ومحاميها..!؟

الساعة 05:35 م|07 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

هل تجسس حاكم دبي على هاتف زوجته ومحاميها..!؟، حيث يرفق لكم موقع وكالة فلسطين اليوم الاخبارية، تفاصيل جديدة بشأن الأنباء المتداولة بشأن تجسس حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم على هاتف زوجته الأميرة هيا بنت الحسين.

التجسس من خلال برنامج بيغاسوس

ووفق التقارير الاخبارية، خلصت المحكمة العليا البريطانية أن حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، أمر بالتجسس على هاتف زوجته الأميرة هيا بنت الحسين، باستخدام برنامج بيغاسوس.

وأفادت تقارير إخبارية أن شركة (إن.إس.أو) الإسرائيلية أنهت تعاقدها مع الإمارات العربية المتحدة لاستخدام أداة التجسس الحكومية القوية (بيغاسوس) لأن حاكم دبي كان يستخدمها لاختراق هواتف زوجته السابقة.

وبحسب ما أعلنت المحكمة، الأربعاء، فإن بن راشد كان قد أمر باختراق أجهزة هواتف زوجته،  خلال فترة قضية حق حضانة طفليهما”، مؤكدة أنه أعطى “تفويضًا صريحًا أو ضمنيًا” للتجسس، باستخدام برنامج بيغاسوس.

وأضافت أنه أجاز  كذلك إدخال هذا البرنامج في هواتف المحامين والمساعد الشخصي واثنين من أفراد الفريق الأمني لزوجته البالغة من العمر 47 عامًا والتي شن ضدها “حملة تخويف وترهيب”.

وفي حكم صدر الأربعاء 6 أكتوبر، قال رئيس قسم الأسرة في المحكمة العليا بإنجلترا وويلز، أندرو ماكفرلين، إن الأطفال يجب أن يعيشوا مع والدتهم.

وأشار  إلى حكم سابق صدر في مارس، خلص إلى أن الشيخ محمد بن راشد البالغ من العمر 72 عاما عرض الأميرة هيا لحملة ترهيب جعلتها تخشى على حياتها.

وخلص القاضي إلى أن الشيخ محمد رتّب لخطف ابنتيه شمسة، التي كانت تبلغ من العمر 18 عاماً، عام 2000 من شوارع كامبريدج في وسط إنجلترا، وإعادتها إلى دبي.

 

كما وجد القاضي أن الشيخ محمد رتّب لأن تعمد قوات الأمن الهندية إلى خطف شقيقة شمسة الصغرى، لطيفة، من قارب في المياه الدولية قبالة الهند عام 2018.

وأضاف ماكفرلين: “مثلما أثبتت الحقائق السابقة، فإن الأب، وهو رئيس حكومة الإمارات العربية المتحدة، مستعد لاستخدام ذراع الدولة لتحقيق ما يعتبره حقاً … لقد عمد إلى مضايقة وترهيب الأم قبل رحيلها إلى إنجلترا ومنذ وصولها إليها”.

وقال القاضي البريطاني إن “النتائج تمثل انتهاكاً تاماً للثقة وفي الواقع إساءة استخدام للسلطة إلى حد بعيد”.

ومدد ماكفرلين أيضاً أحكام أمر سابق بعدم التعرض والمضايقة، والذي منع الشيخ محمد من شراء أي أرض أو ممتلكات بالقرب من منزل هيا في ريف بيركشير، غرب لندن، بعد أن حاول وكلاؤه شراء قصر مطل على منزلها تبلغ قيمته 30 مليون جنيه إسترليني.

من جانبه، رفض الشيخ محمد آل مكتوم ما خلصت إليه المحكمة، قائلاً إنها تستند إلى صورة غير مكتملة الأركان.

وأضاف في بيان أنه لطالما أنكر المزاعم الموجهة ضده وما زال على موقفه، وأن النتائج استندت إلى أدلة لم يُكشف عنها له أو لمستشاريه، ولذلك يصر على أنها قدمت بطريقة غير عادلة.

وظهرت عملية التجسس على هيا والمرتبطين بها في بداية شهر أوت من العام الماضي، بمن فيهم المحامية فيونا شاكلتون وهي عضوة في مجلس اللوردات البريطاني، والتي مثلت ولي العهد الأمير تشارلز في طلاقه من زوجته الراحلة الأميرة ديانا.

يذكر إنه بمجرد تثبيته، يمكن لبرنامج بيغاسوس تتبع موقع الشخص وقراءة رسائله وبريده الإلكتروني والاستماع إلى مكالماته وتسجيل نشاطه المباشر بالإضافة إلى الوصول إلى التطبيقات والصور وتشغيل الكاميرا والميكروفون عن بُعد.

وطالبت الأميرة، وهي الأخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني ملك الأردن، بإجراءات لحماية ابنتها من إخضاعها للزواج عبر الإكراه، وكذلك بإجراءات لحمايتها هي نفسها، بعدما فرت في بداية 2019 من الإمارات العربية المتحدة إلى انجلترا.

كلمات دلالية