منصة "تويتر" تشتعل!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:51 م
04 أكتوبر 2021
1-1442194.jpg

اشتكى ملايين مستخدمي المنصات الرقمية الخاصة بـ"الفيسبوك" و"واتس آب" و"انستغرام" للتواصل الاجتماعي في مختلف من أنحاء العالم اليوم الاثنين، من عطل خدمات تلك المنصات بشكل مفاجئ، دون معرفة الأسباب، حتى اللحظة، فيما تسبب هذا العطل حالة من الاضطراب الكبير في العالم.

وتفاعل المستخدمون على منصة "تويتر"، عبر تدشين هاشتاقات متعددة تصدرت قائمة التريند، يعبرون من خلالها عن امتعاضاهم الشديد إزاء هذا التوقف المفاجئ لساعات عدة، وسط تساؤلات عن السبب وراء ذلك، وعن عودة عمل التطبيقات؟.

وعلقت شركة "الفيسبوك، و واتس اب" في تغريدتين منفصلتين على تويتر: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي".

وأضافت "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن،"، وقد قدمت اعتذرًا رسميًا للمستخدمين عن الازعاج.

من جهته، أفاد موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في تتبع أعطال المواقع، بتوقف الخدمة بهذه المنصات الرقمية، موضحًا أنه تلقى أكثر من 20000 بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بالتطبيقات المختلفة للمنصات المذكورة.

أما موقع "Downdetector"  الذي يوفر للمستخدمين معلومات في الوقت الفعلي حول حالة مواقع الويب والخدمات المختلفة، أشار إلى أن مستخدمين من مختلف العالم يعانون صعوبات في الدخول لـ"تويتر" و"جوجل" و"أمازون" وعدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول في شركة "كنتيك" لخدمات الإنترنت: إن "فيسبوك أجرت تغييرا اليوم في معلومات توجيه الشبكة".

وأضاف المسؤول لشركة، أن التغييرات التي أجرتها فيسبوك أثرت على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، مؤكدًا أنها التغييرات جعلت نطاقات الموقع غير متاحة وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت.

وبحسب مصادر لوسائل إعلام عالمية، فإن الموظفين في شركة "فيسبوك" لم يكونوا قادرين على الدخول لمكاتبهم بعد العطل بسبب توقف كروتهم الالكترونية عن العمل.

وفي أعقاب ذلك، أصدرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) تعليقًا وجاء فيه: "ننظر في ما إذا كام هناك أي تهديد أمني وراء توقف منصات التواصل الاجتماعي".

بالمقابل، أشار البيت الأبيض الأمريكي، في بيان له، إلى أن التنظيم الذاتي لا يعمل في "فيسبوك" ومواقع التواصل.

وأكد البيان، أن إدارة جو بايدن ستدعم الإصلاحات والتغييرات التي اقتراحها الكونغرس بشكل جذري، في حماية تلك المنصات الاجتماعية.

وتراجعت أسهم الشركة بعد تعطل خدمات التواصل الاجتماعي حتى الان، إلى 5.5% بمستوى 323.56 دولارا، وفقًا لتقارير إعلامية.

وقال مؤسس "الفيسبوك" مارك زوكربيرغ، إن "الخسائر تجاوزت سبعة مليارات دولارات منذ تعطل خدمات الشركة.

وعبر المستخدمين عن امتعاضهم الشديد إزاء وقف تلك الخدمات، إذ قالت هدى حسان عبر حسابها الشخصي: "لحظات عصيبة يمر فيها العالم، وباتت وسائل التواصل الاجتماعي جزء من حياتنا ومعاملاتنا اليومية".

كما شهدت التغريدات من قبل مستخدمو تويتر، نوع من السخرية جراء ما حصل، وعبروا بذلك عبر مقاطع فيديو وصور مضحكة، تحمل شعار المنصات الثلاثة.

وكتبت المستخدمة سهام تعليقًا يحمل طابع السخرية: لو كنت تعتقد أن حظك سيء لن يكون أسوأ من الشخص الذي كان سيعترف بحبه لصدقته الليلة، ولكن تعطل الواتس آب".

حساب "sow" كتب :"اليوم بعد هالتعطلات، كثير ناس راح تتعرف على عائلتهم الحقيقية".