منظمتان دوليتان: 97% من المياه في غزة غير صالحة للشرب بسبب الحصار "الإسرائيلي"

الساعة 08:33 م|04 أكتوبر 2021

فلسطين اليوم

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان والمعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة (GIWEH)، اليوم الاثنين، أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة تسبب في تدهور خطير للأمن المائي في غزة، موضحًا أن 97% من المياه باتت غير صالحة للشرب، بينما يبقى سكان القطاع المحاصر يتسممون ببطء.

وأوضح المرصد الأورومتوطسي والمعهد العالمي، في بيان شفوي لهما أمام مجلس حقوق الإنسان - خلال الدورة العادية الثامنة والأربعين للمجلس، أن أزمة الوقود وانقطاع الكهرباء المستمر تعيق تشغيل آبار المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وأدى هذا الأمر إلى تصريف نحو 80% من مياه الصرف الصحي غير المعالجة في غزة في البحر بينما يتسرب 20% منها إلى المياه الجوفية، وفق المنظمتان.

وبيّن مسؤول البرامج والاتصال لدى الأورومتوسطي محمد شحادة، أن "الهجوم العسكري الإسرائيلي الأخير على غزة في مايو/أيار الماضي فاقم الأزمة الموجودة أصلًا نتيجة للدمار الكبير الذي ألحقه في البنى التحتية في جميع محافظات القطاع".

وفي غضون ذلك، قال مسؤول المرصد شحادة، إن "نحو ربع الأمراض المنتشرة في غزة ناتجة عن تلوث المياه، و12% من وفيات الأطفال والرضع مرتبطة بأمراض معوية ذات صلة بالمياه الملوثة".

وشدّد المسؤول، على أن سكان غزة سيبقون "عاجزين" بينما يشهدون التسمم البطيء لأطفالهم، إما من خلال مياه الشرب أو من خلال الزراعة في تربة ملوثة، دون أي أفق لمعالجة تلك الكارثة.

ودعا سلطات الاحتلال والمجتمع الدولي لضمان حق السكان بشكل كامل في الأمن المائي، لافتًا إلى أنه " ليس هنالك مبرر على الإطلاق لاستمرار هذا الوضع في غزة".

كلمات دلالية