الصحة بغزة تدعو اصحاب المناعة الضعيفة للمسارعة لتلقي التطعيم

الساعة 10:39 م|24 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم- غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة ومنهم مرضى اللوكيميا والأورام والفشل الكلوي وزراعة الأعضاء، أكثر عرضة عند إصابتهم بكوفيد 19 لحدوث مضاعفات خطيرة قد تنتهي بالوفاة حتى مع  تطبيق كل بروتوكولات العلاج المعتمدة.

و أشارت الوزارة الى أن الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة هم من أكثر الفئات احتياجا لتلقي التطعيم وينصح لهم تطعيم من نوع  mRNA وهو متحقق في لقاح  فايزر وموديرنا

 في سياق آخر أوضحت الوزارة انه وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، لا ينصح بإجراء فحص الوباء أو فحص الأجسام المضادة قبل تلقي التطعيم.

و أوضحت أن إعطاء اللقاح للشخص المصاب بالوباء في فترة الحضانة ليس له علاقة بظهور أعراض المرض أو التسبب في مضاعفات أو زيادة شدة المرض .

و بينت وزارة الصحة أن متلقي التطعيم بحاجه إلى أسبوعين بعد الجرعة الثانية لتكوين أجسام مضادة تقي من العدوى وبالتالي يمكن للإنسان المطعم لو تعرض للعدوى خلال هذه الفترة أن يصاب بالمرض و ما يتسببه من مضاعفات.

كما جددت تأكيدها على أهمية المسارعة لتلقي التطعيم وعدم تأخير ذلك ، خاصة لذوي المناعة الضعيفة وإن كل تأخير هو تعريض ذوي هذه الفئة لمخاطر هذا الفيروس الفتاك.

و قالت الوزارة إن  كل من يروج لعدم تلقي التطعيم إنما يسهم في تضليل الرأي العام و يسهم في زيادة الوفيات  في أمر أصبح محل إجماع عند كل المنصات العلمية الموثوقة.

كلمات دلالية