د. مجدي ضهير: نحن في قمة المنحنى الوبائي و نتوقع زيادة في عدد الاصابات

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 06:37 م
24 سبتمبر 2021
كورونا غزة.png

أكد  د. مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة في غزة أن القطاع يعيش في هذه الايام ذروة انتشار فيروس كورونا.

و قال ضهير في تصريح له اليوم الجمعة: "نحن الآن في الموجة الثالثة، وعلى ما يبدو أننا في قمة المنحنى الوبائي، ونتوقع زيادة في أعداد الإصابات عامةً وزيادة في أعداد الإصابات الحرجة".

و أوضح أن السلالة الهندية التي تضرب غزة حالياً معروف عنها بسُرعة الانتشار وإصابة الفئات العمرية الأدنى، الكبار والصغار والشباب والنساء، وكنا نتوقع هذا الصعود وهذا المنحنى ونتعامل مع هذا الواقع.

و أضاف: "للأسف سُجل هناك حالات بين الشباب وسببت لهم الوفيات وهم في أعمار الشباب، وهذا الأمر لم نلحظه في الموجتين السابقتين".

و تابع مدير عام الرعاية بوزارة الصحة يقول: "لاحظنا خلال الأيام الأخيرة تراجعاً في إقبال المواطنين لتلقلي لقاح كورونا، واليوم وصلنا تقريباً إلى 400 ألف مواطن تلقوا اللقاح، ولا زال أمامنا 600 ألف أو700 ألف مواطن نريد الوصول إليهم لتلقي اللقاح حتى نصل إلى نسبة الـ 70% أو أكثر، وحتى نصل إلى مناعة المجتمع، والذي يوصلنا إلى مرحلة الأمان".

كما حذر ضهير من أن أرقام الإصابات في قطاع غزة هي قطعاً أرقام مُقلقة، مشيرا الى أن الوزارة في مؤسساتها الصحية مستعدة للتعامل مع أي زيادة في أعداد الإصابات.

و تابع قائلا: "إن القطاع الصحي إن شاء الله سيكون بخير، ونؤكد أنه لن يكون هناك انهياراً للقطاع الصحي وهذا ما نأمله إن شاء الله".
 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، أعلنت اليوم الجمعة، تسجيل 17 وفاة وألفين و231 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، وألفين و809 حالة تعاف، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة في التقرير اليومي حول الحالة الوبائية في فلسطين، أن نسبة التعافي من فيروس "كورونا" بلغت 92 في المئة، فيما بلغت نسبة الإصابات  7 في المئة، ونسبة الوفيات 1 في المئة.

وتوزعت الإصابات الجديدة في المحافظات على النحو الأتي: "طولكرم 93، أريحا والأغوار 40، ضواحي القدس 26، قلقيلية 26، سلفيت 21، نابلس 87، جنين 54، رام الله والبيرة 90، بيت لحم 18، طوباس 6، الخليل 25، قطاع غزة 1745".

ولفتت الوزارة إلى وجود 72 مريضاً في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام "كورونا" في مستشفيات الضفة 205 مريضاً، بينهم 14 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الطعومات المضادة لفيروس "كورونا" في الضفة الغربية وقطاع غزة، مليونًا و358 ألفًا و764، بينهم 674 ألفًا و883 تلقوا الجرعتين من اللقاح.