مسؤول أمريكي سابق يرجح: متحور دلتا قد يكون الأخير لعدوى كورونا

الساعة 08:41 ص|24 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

رجح المسؤول السابق بإدارة الغذاء والدواء الأميركية سكوت غوتليب بأن موجة فيروس كورونا الحالية (متحور دلتا) قد تكون أخر موجة من العدوى بالفيروس، إلا أنه أكد بأن الموجة السائدة لا تزال بعيدة عن الانتهاء.

وقال غوتليب: "أعتقد أن موجة دلتا هذه قد تكون آخر موجة كبيرة للعدوى، بافتراض عدم حدوث شيء غير متوقع، مثل ظهور متحور يخترق المناعة التي توفرها العدوى السابقة والتلقيحات".

يُشار إلى أن حملات التلقيح لفيروس كورونا تساعد على دعم هذا الاحتمال "المتفائل"، ومع ذلك يشدد غوتليب على ضرورة زيادة معدلات التطعيم "إذا أردنا الوصول إلى دعامة بمواجهة هذا النوع من انتشار الفيروس الذي شهدناه الصيف الماضي".

وبينما تظهر بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن 76.7% من البالغين تلقوا جرعة لقاح واحدة على الأقل ضد كورونا، يقول غوتليب: "نحتاج حقًا إلى بلوغ نسبة 80% إلى 85% للحصول على التطعيم الكافي بين السكان، بحيث تبدأ معدلات الحالات في التراجع، وتتباطأ سرعة الانتشار الحالية".

ورغم أن الحالات اليومية تتراجع ببطء منذ أكثر من أسبوع في الولايات المتحدة، إلا إن الموجة التي يقودها "دلتا" لم تنته، وربما يرتفع عدد الحالات، خاصة مع دنو الشتاء البارد، خاصة في مناطق مثل شمال شرقي أميركا، التي لم تتأثر بشدة مثل أماكن أخرى.

كلمات دلالية