فروانة: مئات الاسرى والمحررين استشهدوا متأثرين بأمراض ورثوها عن السجن

الساعة 12:13 ص|23 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

قال عضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون هيئة الأسرى والمحررين في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة: "إن 226 اسيرا استشهدا داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي منذ العام1967. هذا بالإضافة إلى مئات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون وما تعرضوا له من تعذيب واهمال طبي خلال فترات اعتقالهم.

وأضاف: "الشهيد حسين مسالمة هو واحد من هؤلاء الاسرى الذين افرج عنهم قبل انتهاء مدة محكوميتهم، بسبب تدهور اوضاعه الصحية، فنقل حسين المحرر من سجون الاحتلال منذ ان افرج عنه قبل 7 شهور الى المستشفى وهو مكبل بالسرطان ومثقل بوجعه وآلامه، حتى استشهد قبل قليل في المستشفى الاستشاري برام الله..

 وكان الشهيد حسين مسالمة (40عاما) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، قد اعتقل عام2002 وصدر بحقه حكما بالسجن 20سنة وافرج عنه في شهر فبراير الماضي بعد قضاء قرابة 18سنة وقبل انتهاء مدة حكمه بسبب تدهور وضعه الصحي جراء اصابته بمرض سرطان الدم (لوكيميا).

وتابع فروانة قوله: "ان استشهاد الاسير المحرر حسين مسالمة يفتح من جديد ملف الاوضاع الصحية في سجون الاحتلال وما يتعرض له الاسرى والمعتقلين من اهمال طبي متعمد.

وأشار إلى استشهاد مسالمة يكشف حجم الاستهتار الاسرائيلي بحياة الاسرى واوضاعهم الصحية مما يستوجب الضغط على المؤسسات الدولية للتحرك العاجل لإنقاذ حياة الاسرى المرضى القابعين في سجون الاحتلال وخاصة الذين يعانون من امراض مزمنة وخطيرة ولا يتلقون الرعاية الصحية اللازمة والعلاج المناسب.

ويوجد قرابة (600) اسير واسيرة يعانون من امراض مختلفة، بعضهم يعاني من امراض خطيرة ومزمنة كالقلب والكلى والسرطان.

كلمات دلالية