قبل ساعات من بدء إزالة برج الجوهرة ..جدل وانتقادات واسعة لقرار الازالة والأشغال ترد

الساعة 11:49 ص|21 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

أثار قرار إزالة برج الجوهرة الذي يتوسط مدينة غزة جدلاً واسعاً بين المواطنين والمهندسين خاصة ، والتي يفصلنا عن بدء إزالته ساعات قليلة ، بعد نشر بروفسور جامعي بقسم الهندسة بأحد الجامعات منشوراً على حسابه الشخصي على الفيس بوك يشير الى عدم رضاه لاتخاذ وزارة الاشغال قرار بإزالة البرج ، مما قسم المهندسين والمختصين الى قسمين بين مؤيد ومعارض .

برج الجوهرة الذي قصفته طائرات الاحتلال "الاسرائيلية" ولم تتمكن من انزاله بشكل كامل ، ليبقى صامداً ، وسط تريث وزارة الاشغال في قرار الازالة واستنفاذ كافة الاستشارات من الخبراء.

برج الجوهرة الذي يضم مركزًا تجاريًا في طابقين و8 طوابق متكررة فيها 64 شقة ومكتبًا ومحالا تجارية وطابقين في البدروم كمواقف سيارات بمساحة إجمالية لكل طابق تزيد عن 1000 متر مربع.

ويحتوي البرج على 50 مؤسسة إعلامية ومكاتب لفضائيات عربية، وشركات تجارية ومكاتب هندسية وخدماتية ومحامين ومحاسبين وأطباء وبعض المنازل السكنية، ويعمل بها 1000 شخص ويرتاده يوميًا حوالي 1000 آخرين يستفيدوا من الخدمات المقدمة.

انتقاد للقرار

د زاهر كحيل برفسور مختص هندسي قال على حسابة على الفيس بوك ، " أزعجني جدا قرار ازالة برج الجوهرة بالكامل، في تقديري هو اهدار للمال .. للاسف أن نلجأ الى هذا الحل"

وتابع "ذكرت رأيي عدة مرات ان هذا البرج يمكن ترميمه، وبحسابات دقيقة، وقد ابديت تطوعي لهذا الغرض، الاصل ان يكون هذا قرار اساتذة الهندسة في البلد ومن لهم الباع العلمي، الميداني".

وتابع "كل من أعرف من اساتذة الهندسة ، لم يتم استشارتهم ، وهل هناك مرجعية للهندسة غيرهم، نحن نحترم الخريجين الجدد وطلابنا، ولكن في الامور الجلل لابد من المرجعية العليا ، اساتذة الجامعات المخضرمين،،،

رد الوزارة

ومن جانبه رد المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال بقطاع غزة اليوم الثلاثاء 21/9/2021 ، على انتقاد المهندس كحيل ان قرار الازالة جاء بعد استنفاذ كافة الاستشارات قبل اتخاذ قرار الازالة ، حيث تم استشارة مكتب استشاري متخصص يضم استاذة جامعات بالإضافة الى خبراء ، والعودة لاستشارة مكتب استشاري آخر ، بالاضافة الى الخبراء المتواجدين في الوزارة .

وبين سرحان ، في تصريحات "لصوت القدس" ، ان القرار جاء بعد وجود ميول كبير في الطوابق وإصابة الاعمدة ، حيث بلغت نسبة الضرر اكثر من 60% ولا علاج لها .

وبين سرحان ان تكلفة الترميم قد تصل لـ2.5 مليون ودولار ، وهي تكلفة كبيرة ، معتبراً ان هناك عوامل اقتصادية واجتماعية بالإضافة الى التكلفة العالية كانت احد الاسباب.

وفي تصريحات سابقة لسرحان قال أن البرج تعرض لدمار كبير، حيث تضرر أكثر من 11 عامود أساسي من أصل 44 متضررة، بالإضافة لبعض الأسقف.

كلمات دلالية