توقعات بصرف مخصصات التنمية الاجتماعية قريباً والاتحاد الأوروبي يكشف الحقيقة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:00 ص
20 سبتمبر 2021
مخصصات

أكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني ان الوزارة تبذل جهودا حثيثة بالتعاون مع وزارة المالية لتأمين صرف مخصصات الأسر الفقيرة في أقرب وقت ممكن.

وقال مجدلاني في تصريح صحفي  صباح اليوم الاثنين 20/9/2021 إن الحكومة الفلسطينية لم تتسلم أياً من الأموال التي يساهم بها الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري 2021 وحتى الآن."

وتابع مجدلاني " منذ بداية العام أبلغنا الاتحاد الأوروبي انه لن يتم دفع أي أموال حتى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمراجعات الفنية والإدارية المتعلقة بالأموال التي يدعم بها الاتحاد عدداً من الدول."

وأوضح الوزير أن تأخير دفع الأموال أدى الى عدم دفع الحكومة المساعدات النقدية للأسر المستفيدة في موعدها المحدد حيث أن الحكومة الفلسطينية اضطرت للاقتراض من البنوك لدفع جزء من الدفعة الوحيدة التي تم صرفها للأسر خلال العام الحالي.

وكان ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، شادي عثمان، أكد أمس الأحد، أنه من الصعب توفير المساهمة الأوروبية لمخصصات الشؤون الاجتماعية قبل نهاية العام "للأسف الشديد".

وقال في تصريح صحفي :"إنه كان قد تم في بداية هذا العام، إبلاغ السلطة أنه سيتم تأخير تقديم المساهمة الأوروبية لعام 2021، وذلك نظراً لإجراءات مرتبطة بالخطط الثانوية أو ما يتعلق بالمساعدات الأوروبية لكل دول المنطقة".

وأضاف عثمان بأن الطواقم الفنية والإدارية في الاتحاد، تعمل على توفير مساهمة أوروبية للسلطة الفلسطينية لمساعدتها على توفير الرواتب للأشهر الثلاثة المقبلة، دون تحديد المبلغ.

وتابع ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين: "فيما يتعلق بمخصصات الشؤون الاجتماعية، فإن الاتحاد الأوروبي يقدم مساهمة شبه ثانوية في هذا الشأن، وبسبب الدعم الأوروبي بشكل عام، "لن يتمكن الاتحاد من توفير المساهمة للمخصصات الاجتماعية".

وختم: بأن الاتحاد الأوروبي يعمل على هذا الموضوع، و"لكن للأسف من الصعب توفير المساهمة الأوروبية للمخصصات الاجتماعية قبل نهاية هذا العام".

ويشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية لم تصرف مخصصات التنمية على الاسر الفقيرة منذ بدياة العام بحجة عدم توفير الاموال من الاتحاد الاوروبي ، حيث يبلغ عدد المستفيدين من قطاع غزة 80 الف عائلة متعففة .