شريط الأخبار

اليابان تنفي تقارير بشأن قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ باليستي

09:19 - 04 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت الحكومة اليابانية اليوم السبت إن كوريا الشمالية لم تقدم حتى الآن على إطلاق الصاروخ الذي تعتزم إطلاقه، لتصحح بذلك تقارير سابقة بشأن قيام كوريا الشمالية بإطلاق الصاروخ.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى إطلاق كوريا الشمالية صاروخا إلا أن تلفزيون "إن اتش كيه" الياباني نسب إلى مصادر حكومية تأكيداتها بعدم صحة النبأ.

 

وتراجعت اليابان عن التحذير بعد خمس دقائق من بث نبأ إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي في الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي (03:30 بتوقيت غرينتش).

 

ويقدر الخبراء أن الصاروخ يستغرق حوالي 8 دقائق للوصول إلى اليابان.

وتجري وزارة الدفاع تحقيقا في سبب بث الرسالة الخاطئة إلا أن الحكومة تعتقد أن المشكلة ترجع إلى خطأ في الاتصالات في نظام نقل المعلومات الذي يطلق عليه اسم "إيم نت" .

 

وأنهت بيونغ يانغتحضيراتها لإطلاق الصاروخ وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم أن إطلاق الصاروخ بات وشيكا.

وكانت الدولة الشيوعية أعلنت اعتزامها إطلاق قمر اصطناعي مخصص للاتصالات في وقت ما بين يومي السبت والأربعاء إلا أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تخشى أن تكون عملية إطلاق الصاروخ بمثابة غطاء لتجربة صاروخ باليستي طويل المدى.

وتشكك واشنطن وسول في أن بيونغ يانغتستعد لاختبار صاروخها "تايبودونج- 2" الذي يمكنه من الناحية النظرية بلوغ ألاسكا وحمل رأس نووي تحت غطاء تدشين قمر اصطناعي. وكانت التجربة الأولى لهذا الصاروخ عام 2006 قد منيت بالفشل .

 

انشر عبر