سرحان: الحديد يدخل قطاع غزة غداً دون قيود وتوقعات بدء الاعمار بداية أكتوبر

الساعة 11:38 ص|13 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

قال المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الاشغال بغزة اليوم الأثنين 13/9/2021 ، ان الاحتلال "الاسرائيلي سُيدخل الحديد لقطاع غزة ، دون أي قيود غدا الثلاثاء .

وكان الاحتلال "الاسرائيلي" قد سمح في ال31 اغسطس بدخول كميات من حديد التسليح الخاص بأعمال البناء، لقطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم، لصالح القطاع الخاص الفلسطيني، للمرة الأولى منذ عدوان مايو/أيار.

وبشأن بدء الاعمار قال سرحان خلال تصريحات لـ"صوت القدس" وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان الوزارة بدأت بإرسال رسائل للمواطنين بتجهيز المخططات لبدء الإعمار، متوقعاً أن يبدأ الإعمار مطلع شهر "أكتوبر" من المنحة القطرية.

وقال ان عملية الإعمار مرتبطة بشكل مباشر بالأوضاع في قطاع غزة، ولا ضمانات على استمرار إدخال مواد البناء ، موضحاً ان حركة المعابر هذه الأيام أفضل من الأيام السابقة ومواد البناء تدخل ولكن ليس هناك من يضمن العدو.

وتوقع سرحان البدء بإجراءات إزالة برج الجوهرة خلال عشرة أيام بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك، مشيراً ان عملية الازالة قد تستمر لشهرين.

واعتبر ان إزالة البرج سوف يؤثر على المنطقة كونه في موقع استراتيجي ، ولذلك قمنا بالتنسيق مع الجهات المختصة بحيث يكون هناك خطة لتحويل السير إلى شوارع بديلة ، موضحاً انه تم الاتفاق على خطة مع الجهات المعنية ونحن بصدد اعتمادها من الجهات المنفذة.

وبشأن المدة التي قد تستغرق لإزالة البرج ، توقع ان تكون المدة من شهر الى شهرين في حين تستمر اصعب مرحلة في الازالة "الطوابق العليا" اقل من شهر ، موضحاً ان هناك معدات تساعد في عملية الإزالة وهناك بعض الاجراءات التي لابد من اتخاذها بالإضافة الى توفير جانب الامان .

كلمات دلالية