اشتية يكشف سبب رفض التعامل مع صرف رواتب لموظفي غزة من المنحة القطرية

الساعة 11:32 ص|13 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

كشف رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين 13/9/2021، عن سبب رفض التعامل مع المنحة القطرية بما يتعلق برواتب موظفي غزة، مؤكداً ترحيبه بأي جهد لحل الأمر.

وأوضح اشتية في جلسة مجلس الوزراء، أن البنوك الفلسطينية رفضت التعامل مع جزء رواتب موظفي غزة، خوفاً من الملاحقات القانونية.

وقال :"بخصوص المنحة القطرية، الوقود ومنح الأسر المتعففة تم التقدم بها بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة، أما الجزء الثالث المتعلق برواتب لموظفين في غزة، فقد رفضت البنوك الفلسطينية التعامل معه خوفا من الملاحقات القانونية ومن جانبنا نرحب باي جهد لحل هذا الامر."

ودعا اشتية، الصليب الأحمر والأمم المتحدة لمتابعة أوضاع الأسرى والتأكيد من عدم تعرضهم للتعذيب والتنكيل والزام إسرائيل بتطبيق اتفاقية جنيف الثالثة والمتعلقة بالأسرى ونحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

وأشار إلى حديث "إسرائيل" عن خطة الاقتصاد مقابل الأمن لقطاع غزة، مؤكداً أن مشكلة غزة هي مشكلة سياسية وهي ذات المشكلة التي تواجه جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، المطلوب مسار سياسي جدي وحقيقي مستند الى الشرعية الدولية والقانون الدولي، ينهي الاحتلال.

وبخصوص إجراءات مكافحة فيروس كورونا، قال اشتيئة:"اعتباراً من هذا اليوم يدخل قرار منع التجمهر وإقامة بيوت العزاء والأعراس حيز التنفيذ، وسيتم الإعلان عن بروتوكول صحي ينظم عمل جميع المرافق العامة، والمؤسسات الخدماتية بما يضمن الحد من ارتفاع معدلات الإصابات"

كما بين، أن مجلس الوزراء يناقش اليوم قضايا تخص التعليم العالي والجامعات والتحريض الإسرائيلي على المناهج الفلسطينية وتنظيم قطاع المواصلات، إضافة الى تقارير سياسية وامنية وصحية ومالية.

كلمات دلالية