قرار منع إدخال الجوالات للمدارس بغزة..ضبط لهيبة الصف ومنعاً لانتهاك الخصوصية  

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 12:00 م
08 سبتمبر 2021
جوالات بين أطفال المدارس

أثارت انتشار الفيديوهات القصيرة داخل مدارس قطاع غزة ، حالة من السخط والغضب في صفوف المعلمين والاسرة التربوية وعدد من أولياء الامور ، الذين اعتبروها انتهاكاً للخصوصية الصفية ، وخاصة لما يحدث خلال إعطاء الدروس وما يشوبها من عفوية من توجيهات من المعلمين .

الجوالات التي تم اصطحابها لأول مرة للمدارس من قبل عدد كبير من الطلبة ، نتيجة الاعتماد على الوسائل التكنلوجية ، لمواكبة الدروس وخاصة بعد اللجوء للتعليم المدمج والتعليم عن بعد جراء فيروس كورونا ، ليظهر الوجه السلبي للاستخدام من قبل الطلبة ورصد العديد من السلوكيات العفوية من الطلبة ، والمعلمين والإصرار في تصوريهم وبثهم على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة " التيك توك" وبثها على الهواء مباشرة .

"فيديوهات" الغرف الصفية ، الحصص المدرسية وبثها على الهواء مباشرة ، تكررت اكثر من مرة من قبل العديد من الطلبة مما استوجب تدخل وزارة التربية والتعليم وإصدار قرار مستعجل بضرورة عدم ادخال الجوالات للمدارس .

رائد صالحية مدير عام الشؤون الإدارية فى وزارة التربية و التعليم بغزة قال اليوم الاربعاء 8/9/2021 ، ان قرار منع ادخال الجوالات للمدارس يأتي ضمن اللوائح التي تنظم العملية التعليمية داخل المدارس ولضبط الحالة التعليمية في المدارس .

وبين صالحية  ان هناك بعض الطلاب المراهقين استخدموا اجهزة الجوال بطرقة غير لائقة عبر تصوير فيديوهات وثبها عبر "التيك توك" خلال الحصص  ، مما استدعى لاتخاذ قرار بمنع اصطحاب الجوالات لضبط العملية التعلمية ، مشدداً على الوزارة تسعى لضبط السلوك التعليمي وخلق بيئة صفية تنسجم مع العملية التعليمية .

واشار الى ان تحجج الطلبة بإستخدام الجوالات للتعليم عن بعد ، غير مبرر كون ان الجوالات غير مطلوبة ، كون ان التعليم وجاهي المعلم والسبورة والكتاب امامه .

وقال ان الوزارة وضعت عقوبات لمن يتم ضبط "الجوال" بحوزته دون استخدامه بالمصادرة مباشرة، ويتعهد ولي أمره بتوقيع ، مبيناً أنه اذا تكرر يوقف الطالب لمدة 3 أيام، فيما اذا ضبط معه للمرة الثالثة يتم ترحيله إلى مدرسة أخرى.

وأوضح "في حال حاول الطالب التصوير بالهاتف سيتم توقيفه لمدة 3 أيام من المرة الأولى،  وينقل لمدرسة أخرى مباشرة .

وطالب صالحية أولياء الامور بتحمل المسؤولية وغرس السلوكيات الايجابية لاستخدام الجوالات في المدارس.