أكاديمون ونشطاء ينعون الراحل شفيق الغبرا

الساعة 08:47 م|05 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

نعى ناشطون سياسيون وكتاب صحفيين، رفيقهم الأكاديمي، أستاذ العلوم السياسيّة في جامعة الكويت شفيق الغبرا، الذي وافته المنية أمس السبت، عن عمر ناهز 68 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

 

وقال الكاتب الصحفي الأردني ياسر الزعاترة في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: "في شفيق الغبرا، الأكاديمي والكاتب والمناضل، تجسّدت وحدة جميلة، فهو الفلسطيني الكويتي، والكويتي الفلسطيني الذي أحبه الكويتيون والفلسطينيون، وحظي باحترام كل من عرفه وقرأ له".

 

من جهته، قال الكاتب الصحفي فراس أبو هلال الأردني في منشور على حسابه في موقع فيسبوك: "رحم الله الدكتور شفيق الغبرا الأكاديمي والسياسي الفلسطيني الكويتي، كان أكاديميًا فذا، دمثا، ومتواضعا، ظل يكتب حتى أثناء علاجه من المرض الخبيث، كان موقفه ثابتا وبوصلته فلسطين".

 

فيما قال الأكاديمي والسياسي الفلسطيني أحمد جميل عزم، في منشور على حسابه في موقع فيسبوك: "رحم الله الصديق العزيز شفيق الغبرا، خبر رحيله صادم رغم أننا نعرف بمرضه، كنتُ إذا أردتُ ان أتحدث عن إنسان مثقف مصقول أنيق، يقفز أمام عيني".

وتابع: "رحمك الله وأنت تقابل خليل الوزير (أبو جهاد)، ومعه سعد صايل (أبو الوليد)، قبل التحاقك بقواعد الجنوب اللبناني، على الخط الأمامي، يسألك يا ابن العائلة المرفهة الارستقراطية، هل تستطيع هذا، فتجيبه سأستطيع كما استطعتم أنتم"

واسترسل عزم :"رحمك الله وأنت تنتقل من جبهة لأخرى وتقاتل العدو. رحمك الله وأنت تقول: لن نقاتل إلا العدو المحتل".

من جهته، قال عضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج محمد الأنصاري، على حسابه في موقع فيسبوك: "أنعى شخصية وطنية فلسطينية كويتية متميزة، حيث تتلمذت شخصيا على أياديه البيضاء علم القضية الفلسطينية، وعملت معه بمشاريع وطنية  مختلفة وتعلمت منه الكثير الكثير، لم يفاجئني وهو يسجل حلقات خاصة في علم القضية الفلسطينية، ويتابع إصدارات كتبه، وهو في أشد حالات مرضه خلال الفترة الماضية".

والغبرا، من مواليد الكويت عام 1953 لأبوين فلسطينيين، وهو مواطن كويتي من أصل فلسطيني، والراحل أكاديمي يحمل درجة الدكتوراة في العلوم السياسية، انضم لصفوف الثورة الفلسطينية، وقاتل في صفوف حركة "فتح" ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتسلم الراحل الغبرا منصب رئيس الجامعة الأمريكية في الكويت بين عامي 2003 و2006، وله العديد من المؤلفات، أبرزها: "إسرائيل والعرب: من صراع القضايا إلى سلام المصالح"، "الولايات المتحدة والخليج: قراءة للمتغيرات الدولية ورؤية للمستقبل"، "النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت"، "الثورات العربية وأعداؤها".

كلمات دلالية