تركيا تخطط اعادة احياء الغابات المحروقة بزراعة أكثر من 100 مليون شتلة

الساعة 06:04 م|05 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

أعلن مدير الغابات في ولاية انطاليا التركية اليوم الاحد، عن مخطط لزراعة نحو 100 مليون شتلة لإعادة احياء المناطق التي تحولت لكومة سوداء نتيجة ما تعرضت له من حرائق قبل أيام عدة.

وقال مدير الغابات وداد ديكيجي: "المنطقة لم تشهد حرائق عادية، بل كارثة حقيقية" مشيرا إلى أن "عدد الأشجار المحترقة يقدر بـ 30-40 مليونا".

وأضاف أن المساحة التي تحولت إلى كومة من السواد تبلغ حاولي 58 ألف هكتار من الغابات".

ولفت إلى انتهاء حرث الأماكن المحترقة تمهيدا لغرس الشتلات، مشيرا إلى أنه يتوقع بدء الغرس في نوفمبر المقبل مع بدء هطول الأمطار وتوفر الظروف المناخية الملائمة.

وذكر ديكيجي أنهم سيتركون بعض المناطق لتقوم الطبيعة ذاتها فيها بتجديد نفسها، في حين سيعيدون تشجير بعضها، ويتوقعون الانتهاء من ذلك في فبراير العام المقبل.

وأضاف: حوالي 40 ألف شخص سيكونون موجودين بالمنطقة خلال شهور من أجل قطع الأشجار المحترقة وتنظيف التربة وغرس الشتلات.

وتابع: "سنجعل المنطقة خضراء مرة أخرى بالتعاون مع شعبنا ودولتنا، العام القادم سنرى الشتلات في الأرض، وبعد 5 أعوام سيمكن رؤيتها من بعيد، وبعد 8-10 أعوام ستعود المنطقة إلى وضعها السابق ولن يبقى أي أثر للحريق".

يذكر ان الحرائق اندلعت في تركيا بتاريخ 28 يوليو الماضي بقضاء مانافغات بأنطاليا، وفي اليوم التالي اندلعت في قضاء آقسكي، ثم انتقلت بفعل الرياح إلى عدة أقضية مثل كوندوغموش، وإبرادي، وآلانيا.

كلمات دلالية