موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار شهر سبتمبر 2021

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 05:52 م
05 سبتمبر 2021
المنحة القطرية

لا يزال الحديث عن المنحة القطرية 100 دولار حديث سكان قطاع غزة بشكل ملحوظ في ظل الانباء الواردة عن زيارة العمادي ومغادرته إلى قطاع غزة بين فترة وأخرى.

وكان السفير العمادي وصل إلى قطاع غزة فجر يوم الجمعة عبر معبر بيت حانون ايرز شمال القطاع واستمرت زيارته حتى صباح يوم السبت حيث غادر القطاع وسط انباء عن وجود خلاف حول صرف المنحة.

وأجرى العمادي لقاءات مكوكية بين قيادة حركة حماس وقيادة الاحتلال الإسرائيلي لتذليل العقبات حول صرف المنحة القطرية إلا أنه لم يتمكن من حلها حتى اعداد هذه المقالة التي نشرت الساعة السادسة مساءً من تاريخ 5 سبتمبر 2021.

يُشار إلى أن عشرات الألاف من الأسر في قطاع غزة يترقبون موعد صرف المنحة القطرية 100 دولار شهر سبتمبر 2021 على احر من الجمر لتساعدهم في قضاء جزء يسير من الديون المتراكمة عليهم.

يذكر ان قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت دخول اموال المنحة القطرية منذ نحو 4 شهور عقب انتهاء معركة سيف القدس بالألية التي كانت متبعة بدخول الأموال عبر حقائب من حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة.

موعد وصول السفير محمد العمادي لغزة

من جهته، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر مطلع، أن الأموال المخصصة لتوزيع المنحة قد تم تحويلها فعليا للأمم المتحدة والتي ستقوم بدورها بتوزيع هذه الأموال وفق الاتفاق المبرم.

وأكد المصدر: "تذليل كافة العقبات أمام توزيع المنحة القطرية في غزة والأموال تم تحويلها فعليا للأمم المتحدة".

ووقعت الأمم المتحدة وقطر، الخميس 19-8-2021، مذكرة تفاهم بشأن تحويل أموال المنحة القطرية لتوزيعها على الأسر المحتاجة في قطاع غزة.

وبحسب التفاهمات، ستحصل 100 ألف أسرة محتاجة في قطاع غزة بدءا من شهر سبتمبر المقبل، على 100 دولار لكل أسرة.

وتمضي المنحة القطرية نحو التنفيذ، وأنها لن تتوقف، وفق المختص بالشأن الاقتصادي محمد أبو جياب ، وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية لن تنجح في عرقلتها، رغم جهودها في هذا السياق.

وذكر أن بنك الإسكان سيتولى صرف المنحة القطرية للمستفيدين في غزة، وهو بنك أردني وافد.

وبيّن أن البنك ليس فلسطينياً، تساهم فيه قطر كأحد أكبر المالكين للأسهم والمسيطرين على البنك، كما أن كل ما يتعلق بأموال وحسابات اللجنة القطرية يتم داخل فروع هذا البنك في غزة والضفة.