كورونا تتفشى في فلسطين ..35% نسبة الطلاب المصابين في الضفة والوباء يحصد أرواح الحوامل بغزة

الساعة 10:37 ص|05 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

يواصل فيروس "كورونا" الانتشار في الضفة المحتلة وقطاع غزة بقوة وخاصة بعد اتخاذ الطرفين قراراً بعدم الاغلاق بأي شكل كان ، والاستمرار في الحياة بشكل طبيعي والاعلان عن الوقاية واللقاح لتكونان هما الطريقة الأمثل للحد من الانتشار .

كورونا التي تحصد مزيداً من الأرواح ، تغزو المشافي بقوة وخاصة بعد ان اعلنت الضفة ان اشغال المشافي بإصابات كورونا بلغت 100%، بالاضافة الى حصادها لأرواح الحوامل في قطاع غزة.

مسؤول ملف كورونا شمال الضفة وسام صبيحات أكد ، اليوم الأحد 5/9/2021، أن مراكز ومشافي علاج كورونا أوشكت على الوصول إلى نسبة إشغال 100% في ظل الارتفاع المتواصل للإصابات بفيروس كورونا ما قد يدخلنا في مرحلة خطيرة.

وقال صبيحات في تصريحات اذاعية تابعتها وكالة "فلسطين اليوم": "المدراس أصبحت بؤر تفشي للفيروس في ظل ارتفاع نسبة الطلاب المصابين بكورنا الى حوالي 35% من مجمل الاصابات".

ولفت إلى أن موجة كورنا الحالية أكثر سرعة في الانتشار، مبينًا أن حالات الإصابة بين الاطفال مرتفعة، وهناك ارتفاع في نسبة الاصابات الخطرة اثر فيروس كورونا.

9 وفيات من الحوامل واللقاح بحاجة لـ14 يوماً

ومن جانبه أكد د.رامي العبادلة مدير دائرة مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة ان الموجه الحالية من فيروس كورونا شهدت وفاة 9 حوامل منذ بداية الموجه الحالية  .

وشدد العبادلة خلال تصريحات لصوت القدس وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ، ان وفاة الحوامل يعود لقلة مناعتهن ، بالإضافة الى ان الوفيات تتركز بين الخدج ومرضى القلب ، كون ان اجسامهم ذات مناعة ضعيفة  وهم اكثر احتياجاً للحصول على اللقاح .

وقال ان سبب زيادة عدد الاصابات يعتمد على اصابة المجتمع بالإضافة الى التوجه للمشافي وخاصة ممن تظهر عليهم الاصابات ، موضحاً ان سبب ارتفاع الوفيات كون ان الاصابات في ذروة الموجة

وبشأن اللقاح، قال العبادلة " كل من تلقى اللقاح ليس محصناً بشكل كامل ، وعليه الانتظار لـ 14 يوماً من الجرعة الثانية للقاح حيث يكون محصن فقط بنسبة 80%  .

وأوضح ان هناك اقبال متزايد على تلقي اللقاح, وهذا يعطي تفاؤل بالأمل بأن تفوق نسبة المطعمين ما يفوق الـ 80%.

وتابع الالتزام بإجراءات السلامة وتلقي اللقاح هو السبيل الوحيد لعدم خسارة الأفراد, ويجب أن يساهم الجميع في هذا الأمر لحماية أنفسنا خطر ممكن منعه.

وبين ان خلية الأزمة بوزارة الصحة تابعت حملة التطعيم وما رافقها من حالة ازدحام رغم زيادة نقاط التطعيم.

تقرر تأجيل تطعيم الفئة العمرية 30 عاماً، إلى موعد يُحدد لاحقًا، من أجل توفير ظروف ملائمة أثناء تلقي اللقاح والتخفيف من الازدحام.

وزارة الصحة بغزة أعلنت  صباح اليوم الأحد 5/9/2021، تسجيل 3 حالات وفاة و837 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتعافي 356 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبينت الوزارة أن اجمالي تراكمي للمصابين 136758 إصابة، واجمالي الحالات النشطة 16081 حالة، واجمالي المتعافين 119511 حالة.

وأوضحت أن اجمالي الوفيات 1166حالة وفاة، واجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 292 حالة، واجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 167 حالة.

 

 

كلمات دلالية