تفاصيل اتفاقية إجراء عمليات جراحية طارئة بتمويل أممي في غزة

الساعة 10:18 ص|05 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

أعلن مدير الشؤون الإدارية والمالية بمستشفيات قطاع غزة سائد أبو العطا، اليوم الأحد 5/9/2021، توقيع وزارة الصحة بغزة على اتفاقية مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لإجراء عمليات جراحية طارئة بالمراكز الصحية الأهلية في محافظات القطاع الخمس، في ظل أزمة كورونا المتصاعدة.

وأوضح أبو العطا لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الاتفاقية تقضي بتحويل المرضى إلى المؤسسات الأهلية الصحية بالقطاع، مشيرًا إلى أن التحويلات الطبية مخصصة لمرضى الأورام ولإجراء عمليات جراحية للأوعية الدموية وغسيل الكلى والمسالك البولية وجراحة العيون إضافة إلى إجراء بعض العمليات الجراحية العامة.

وبيّن أن وزارة الصحة وقعت على الاتفاقية بهدف تقصير انتظار العمليات الجراحية، وانشغال الأسرة في المستشفيات بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأشار أبو العطا، إلى أن الصحة تفرز أسماء المرضى من قبل لجان فنية وإدارية بالمستشفيات مخصصة وتكون الأولوية للمرضى الأكثر إلحاحًا، موضحًا أن المشروع "يستهدف المواطن واللاجئ"، مؤكدًا أن الوزارة تسعى "لأن تكون مدن انتظار المريض لا تزيد عن 90 يومًا".

وعن التعرفة المالية، أفاد بأن المواطن فقط هو من يدفع التعرفة المالية المعروفة لدى الوزارة، لافتًا إلى أنه لا توجد أعباء مالية على المريض عندما يتم اجراء العملية.

وقال أبو العطا، إن "هذا المشروع الممول من جمعية ألمانية والذي بدأ في 27 أغسطس الماضي يقع ضمن سقف مالي محدد وليس على عدد عمليات جراحية معينة".

وأضاف أبو العطا، أن الوزارة ستعقد لقاءً مع "الاونروا" اليوم من أجل تقييم فترة الشهر التي تمت فيه بداية المشروع وبالتالي قد نوقف بعض التخصصات  وندخل أخرى.

وشدّد على أن وزارة الصحة معنية بتقليل نسبة أشغال الأسرة في المستشفيات الحكومية بما يخدم مرضى كورونا، لذا كان التوجه بالاستعانة بهذه المشاريع للتخفيف عنها من أجل مكافحة الوباء.

 

 

 

 

كلمات دلالية