واشنطن تعتزم فتح القنصلية الأمريكية في القدس

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:20 م
02 سبتمبر 2021
السفارة الامريكية في القدس.jpg

أكد الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس ، الأربعاء، مضي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قدما نحو إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس.

وقال برايس في إطار رده على أسئلة الصحفيين أثناء مؤتمره الصحفي (الأربعاء، 1/9/2021) ، حول رد الإدارة الأميركية على ما قاله وزير خارجية إسرائيل، يائير لبيد، أن “فكرة إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس هي فكرة سيئة، قد تؤدي إلى سقوط الحكومة الإسرائيلية” ، قال برايس “لقد أجاب وزير الخارجية الأميركي، آنتوني بلينكين على هذه المسألة في شهر أيار الماضي ، وأقتبس هنا مما قاله: إن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس، مؤكدا أن ليس هناك جديد في هذا الشأن ، أو بشأن تطورات ، أو تحديد موعد ذلك”.

وحول مسألة وجود القنصلية منذ عام 1835و أكثر من 113 عاما على وجود "إسرائيل"، وأن هذه المسألة يمكن أن تثار كمبرر لإعادة فتح القنصلية، أو أنه عمليا لم تغلق القنصلية، وما حدث هو نقل طاقمها من مبنى خاص بهم، إلى السفارة الأميركية في القدس، أجاب برايس “كما أوضحت بشكل مناسب للتو ، لا أعتقد أنمن المفيد لي أو لنا للتأثير في مسألة قانونية وتاريخية معقدة. ولكن كما قال الوزير ، سوف نمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس”.

يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد حذر يوم الأربعاء من أن خطط الولايات المتحدة لإعادة فتح قنصليتها العامة في القدس – التي عملت مباشرة مع السلطة الفلسطينية – ستعرض الحكومة الإسرائيلية للخطر ، مضيفًا أنه تم نقل وجهة النظر هذه إلى واشنطن.