الاتحاد الإسلامي يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرة أنهار الديك

الساعة 11:13 ص|02 سبتمبر 2021

فلسطين اليوم

حَمَل الاتحاد الاسلامي في نقابات المحامين ونقابة المحامين الشرعيين، اليوم الخميس 2/9/2021، الاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الإنسانية والقانونية الكاملة عن حياة الأسيرة أنهار الديك، وحياة جنينها الذي يتهيأ للخروج إلى الحياة ليصبح أصغر أسير في سجون الاحتلال.

وأعرب الاتحاد الإسلامي في بيان صحفي، عن خشيته من تكرار السيناريو البشع الذي تعرضت له الأسيرة المحررة فاطمة الزق في العام 2008 حين وضعت وليدها "يوسف" وهي مقيّدة بالأغلال في سجون الاحتلال، مطالباً الجميع بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسيرة الديك وجنينها.

وطالب الاتحاد، النقابات والمؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية كافة، بالضغط على الاحتلال "الإسرائيلي" للإفراج الفوري عن الأسيرة أنهار الديك.

وأكد الاتحاد، على أن ما تتعرض له الأسيرة أنهار الديك، من ظروف صحية ونفسية غاية في الصعوبة، يعكس الصورة البشعة للاحتلال "الإسرائيلي" وإدارة سجونه، ويمثّل  صورة من صور الجرائم ضد الإنسانية، الواردة في نظام روما الأساسي، ومخالفة واضحة لحقوق المرأة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويشكّل انتهاكاً ومخالفة صريحة للقواعد والأعراف الدولية.

وأوضح الاتحاد أن ما تعانيه الحركة الأسيرة عموماً، يمثل انتهاكاً صارخاً لاتفاقية جنيف الرابعة، وخاصة ما جاء في نص المادة ٨١ منها الذي يؤكد على ضرورة توفير الرعاية الصحية اللازمة التي تتطلبها الحالة الصحية للمعتقلين، والمادة ٨٨ من اتفاقية جنيف الثالثة والتي تؤكد على عدم جواز إيقاع عقوبات شديدة على الأسيرات.

ودعا الاتحاد، وسائل الإعلام الدولية والمحلية كافة إلى تسليط الضوء على قضايا الحركة الأسيرة الفلسطينية وفي مقدمتها قضية الأسيرة أنهار الديك، وإبراز الجانب الإنساني لما يعانيه الأسرى في سجون الاحتلال.

كما دعا، إلى تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والبالغ عددهم نحو 5000 أسير وأسيرة يقبعون خلف زنازين الظلم والقهر والحرمان، منهم 600 أسير مريض، و43 أسيرة من بينهن 11 أماً، لكل واحدة منهن مأساة تبدأ ولا تنتهي بفعل إجرام الاحتلال وساديته.

وحث الاتحاد، السفارات الفلسطينية في العالم إلى تنظيم حراكات وفعاليات إسنادية للأسرى وفي مقدمتهم الأسيرة أنهار الديك، لإبراز حجم المعاناة التي يتعرضون لها في سجون الاحتلال، ولتشكيل رأي عام دولي مناهض لدولة الكيان، على طريق تسريع فكاك أسرانا وخلاص شعبنا من نير الاحتلال.

وأشار الاتحاد، إلى إصرار الاحتلال "الإسرائيلي" على ممارسة انتهاكات يومية بحق شعبنا، في مقدمتها الانتهاكات المتعلقة بالحركة الأسيرة، سيّما الأسيرات الماجدات، واللواتي تتجسّد معاناتهن في هذه المرحلة في قضية الأسيرة أنهار الديك، التي تقبع في سجن الدامون "الإسرائيلي" منذ اعتقالها في اليوم العالمي للمرأة الذي صادف الثامن من آذار/ مارس 2021، وباتت على وشك الولادة في أية لحظة، وما زال الاحتلال يرفض الإفراج عنها، في انتهاك صارخ لكل المبادئ والقيم الإنسانية.

كلمات دلالية