بروتين يحمي من تصلب الشرايين.. تعرف عليه!

الساعة 11:17 ص|29 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

اكتشف باحثون بسويسرا من جامعتي فيينا ولوزان بالتعاون مع زملائهم من جامعة كامبريدج بإنجلترا، اليوم الأحد، أن البروتين الذي يسمى "A Prolacing Inducing Ligand "APRIL- أبريل" يوفر حماية أساسية ضد تشكيل لويحات تصلب الشرايين.

ووجد الباحثون، أن استئصال بروتين "أبريل" يؤدي إلى تفاقم تصلب الشرايين في الفئران، كما تمكنوا أيضًا من إظهار أن حقن الأجسام المضادة المعادلة لـ "أبريل" يمنح الحماية من تصلب الشرايين.

المؤلف الأول ديميتروس تسيانتولاس، قال: "كانت فرضيتنا الأصلية هي أن قدرة أبريل على تنظيم خصائص الخلايا الليمفاوية البائية- التي تلعب دورًا أساسيًا في تصلب الشرايين - تحمي من تكوين لويحات تصلب الشرايين، لكن تبين أن هذه الفرضية خاطئة".

وأضاف تسيانتولاس: "لجأنا إلى خاصية أخرى - أقل شهرة - غير مناعية لـ أبريل، وهي خاصية ارتباطه بما يسمى بروتين (بيرليكان)".

ويتم إنتاج بروتين "أبريل" بكميات كبيرة بواسطة الشرايين نفسها، وهناك يرتبط ببروتين "بيرليكان"، وهو جزيء كبير، ويعتبر جزء لا يتجزأ من الطبقة الداخلية للشرايين، وفق المؤلفون.

وأثبتت الدراسة الجديدة في مجلة نيتشر،  أن بروتين "أبريل" تمكن من تقليل بروتين "بيرليكان" الذي يعزز ترسب الكوليسترول الضار في جدار الأوعية الدموية، وبالتالي منع تطور تصلب الشرايين في الفئران.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية