توقف القطارات وسط "إسرائيل"...والسبب!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:15 ص
29 اغسطس 2021
توقف القطارات.jpeg

ذكرت صحيفة "يديعوت" اليوم الاحد 29/8/2021، أن نشطاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في إسرائيل خرجوا في مظاهرات بمستوطنة عتليت جنوب مدينة حيفا، ما أدى إلى إغلاق بعض الطرق والشوارع الرئيسية وسط البلاد بالإضافة إلى توقف حركة القطارات بين حيفا وتل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أن حركة القطارات بين محطة "حوف الكرمل" في حيفا ومحطة "بنيامينا"، توقفت بسبب المظاهرات، ما تسبب في تشويش حركة القطارات وعدم انتظام مواعيد السفر.

وأشارت الصحيفة إلى أن القطارات المتجهة من شمال البلاد إلى تل أبيب توقفت في محطة "حوف الكرمل" بحيفا، في حين توقفت القطارات المسافرة من الجنوب إلى شمال البلاد في محطة "بنيامينا"، إلى حين استئناف حركة القطارات.

وأوضحت شركة القطارات الإسرائيلية أنه قد يكون هناك تأخير وتشويش في كافة خطوط شبكة القطارات بالبلاد، وعليه نصحت الركاب باستخدام خدمات المواصلات العامة البديلة، علمًا أنه تم استدعاء طواقم شركة القطارات والشرطة إلى مكان الاحتجاجات والتجمهر عند عتليت وبنيامينا.

ويأتي ذلك، ضمن المظاهرات التي تشرف عليها منظمة "معاق، ليس نصف إنسان" الإسرائيلية، التي تطالب بمساواة مخصصات الإعاقة بالحد الأدنى للأجور، وتحسين ظروف ورفع مخصصات ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد.

وجدد النشطاء المظاهرات والاحتجاجات عقب المداولات بشأن الميزانية العامة للدولة والمصادقة عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية، حيث يتم مطالبة الحكومة الالتزام بالاتفاقيات الموقعة في الماضي وخاصة الالتزام بتطبيق ما ورد في نص قانون المخصصات.

وحسب الاتفاق الذي تم توقيعه قبل نحو 3 سنوات، فإن مخصصات ذوي الإعاقات الشديدة، والذين هم بحاجة إلى مراقبة متواصلة، ستصل إلى 4500 شيكل شهريًا، بينما يحصل المعاقون ذوو نسبة إعاقة تصل إلى 100%، وغير القادرين على العمل، على 4 آلاف شيكل شهريًا.