تحدي تناول "العسل المجمد" في "التيك توك" هل هو آمن وصحي؟

الساعة 01:11 م|28 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

تصدر وسم تحدي تناول زجاجة "العسل المجمد" منصة التيك توك للتواصل الاجتماعي بعد مشاركة عشرات الآلاف في التحدي حيث حقق أحد الفيديوهات المشارك في هذا التحدي نحو 50 مليون مشاهدة.

خطوات التحدي

يسعى المشارك في التحدي لتطبيق بعض الخطوات التي تتمثل في اذابة كمية محددة من العسل في مياه دافئة، ويضاف عليها مادة الجلاتين وألوان طعام اصطناعية وتترك في الثلاجة لمدة 24 ساعة لتصبح ذات قوام هلامي ثم تناولها.

وتفاعل المشتركون في التحدي بشكل كبير في جميع انحاء العالم بما فيهم الدول العربية حيث انتشرت العديد من الفيديوهات التي توضح نجاح أو فشل المشترك في محاولة تحدي العسل المجمد.

وفي الوقت ذاته تساءل عدد كبير من النشطاء عن الاثار الصحية الناتجة عن تناول العسل المجمد حيث حذر أطباء من تناول العسل بهذه النسب العالية جدًا من السكر.

وأكد أطباء وفقًا لـ"الجزيرة نت" أن تناول العسل بهذه الكمية المرتفعة من السكر يجعل الانسان يشعر بالغثيان ورغبة في القئ، وقد يصل إلى أضرار صحية على البنكرياس والجهاز الهضمي.

وأبدى مغردون استياءهم من التحدي بسبب ما وصفوه بعدم استساغة ابتلاع كل هذا الكم من السكريات دون الشعور بالإعياء.

الموقع الألماني المهتم بالمجال الصحي (gesundheit.de) كشف عن طريقة تحضير هذا "العسل المجمد" من خلال مقاطع الفيديو التي لاقت رواجا كبيرا على تطبيق "تيك توك" وفق تقرير دويتشه فيلله.

يسكب العسل السائل في زجاجة بلاستيكية صغيرة، ويبرد في الثلاجة بضع ساعات حتى يصبح قوامه يشبه الهلام. كما يمكن شراء العسل في زجاجة مضغوطة وتجميده فيها، ومن ثم أخذ العسل المجمد مباشرة من الزجاجة وتناوله مثل الآيس كريم.

كما يمكن خلط العسل مع ملونات الطعام أو شراب الذرة أو غيرها من الحلويات في تجربة مثيرة.

قد يكون "العسل المجمد" من المرطبات اللذيذة الطعم، لكنه ليس بديلا صحيا للآيس كريم أو الزبادي المجمد في الصيف، كما أن "العسل المجمد" يمكن أن يكون ضارا بالصحة إذا تم تناوله بكميات زائدة.

سارة روفين أخصائية التغذية من نيويورك حذرت مستخدمي "تيك توك" من هذه الصيحة المضرة، وتقول "إذا كنت تأكل شيئا يحتوي على الكثير من السكر، فستكون لديك استجابة أنسولين عالية بنفس القدر وغالبا ما يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر ثم شديد عند انخفاض نسبة السكر في الدم".

من جهته حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها من تناول "العسل المجمد" وقالت إن تناوله على مدى فترة زمنية أطول يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وإلحاق الضرر بالأسنان.

كلمات دلالية