وداعًا للحرائق المفاجئة..

غزَّي يصنع "جهاز" لاكتشاف تسريب الغاز قبل اشتعال النيران

الساعة 12:22 م|27 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

اعداد الصحفي: محمود البلعاوي

"تُتيح الازمات المتفاقمة ظروفًا فريدة أمام المبتكرين لإطلاق العنان لأفكارهم والتحرك خارج المستطيل لإيجاد الحلول المناسبة" بهذا القول تمسك الشاب المهندس محمد أبو ربيع من شمال غزة لإيجاد حلٍ مناسب لصناعة جهاز يكتشف اندلاع حريق ما داخل المباني السكنية أو التجارية قبل اشتعال النيران.

ويستشعر الجهاز الذي صنعه أبو ربيع بتسريب غاز داخل المنزل أو المباني التجارية الأخرى ليصدر أوامره تلقائيًا بإصدار صوت انذار ولم يكتفِ بذلك بل يعمل على فصل أمان الكهرباء.

وحول الفكرة قال أبو ربيع: "جاءت الفكرة من عدم إيجاد حلول لمشكلة الحرائق وتسرب الغاز، وبسبب اهتمامي بهذا المجال توصلت لفكرة الجهاز"، مؤكدًا أن الجهاز يستشعر بتسريب الغاز وسيصدر اوامر تلقائية ويعطي انذار صوتي بشكل سريع ليفصل أمان الكهرباء".

وأوضح أنه في حال كان الشخص خارج المنزل سيعطي اتصال على الهاتف الذكي لتشعرك بوجود تسريب للغاز في المكان.

واستخدم أبو ربيع أدوات بسيطة لصناعة الجهاز من خلال أجهزة تالفة من شواحن وأجهزة حاسوب حيث يحصل من خلالها على الايسيهات ICs لعمل التجارب، وحول مكونات الجهاز قال: "إن مكونات الجهاز بسيطة وهي عبارة عن الترانزستورات ومؤقتات.

وواجه الشاب أبو ربيع صعوبة كبيرة تتمثل في انقطاع التيار الكهربائي وصعوبة الوصول للمواد الخام وعدم توفرها في أغلب الأوقات بالإضافة إلى ارتفاع اسعار المواد المطلوبة.

دور طفولته

وظهر الإبداع المتميز للشاب أبو ربيع منذ طفولته حيث شارك في مشاريع مختلفة مثل "سمارت هوم" –البيت الذكي- ويطمح أبو ربيع للمشاركة في معرض الكتروني لعرض ابتكاراته والاجهزة التي صنعها للجمهور.

وطالب أبو ربيع بتبني جهاز اكتشاف تسريب الغاز قبل اشتعال الحريق بهدف تطويره بجودة عالية وبشكل أوسع لنساهم سويًا في وقف الحرائق في المنازل والمحال التجارية الناتجة عن تسريب الغاز.

وأكد أبو ربيع أن قطاع غزة يمتلك قدرات هائلة وعقليات متميزة قادرة على صنع الابداعات والتغلب على الازمات إلا أنها تعاني من قلة توفر الامكانيات وعدم تبني أفكارهم من المؤسسات الداعمة لتصبح واقعًا حقيقيًا.

 

كلمات دلالية