الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس حكومة الاحتلال عصر اليوم الجمعة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:48 ص
27 اغسطس 2021
نفتالي بينيت وجول بايدن.jpg

من المقرر أن يلتقي الرئيس الامريكي جو بايدن، عصر اليوم الجمعة 27 اغسطس 2021 برئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية نفتالي بينيت للتباحث حول ملفات هامة أغلبها يتعلق بملف "إيران" النووي.

يُشار إلى أن اللقاء الذي كان أمس الخميس تأجل ليوم واحد عقب التفجيرات التي استهدفت مطار كابول في افغانستان وأسفرت عن مقتل العشرات بينهم 13 عسكريًا أمريكيًا ومئات الجرحى.

وأصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بيانًا الليلة الماضية قال فيها: "إن بينت أجرى محادثة هاتفية بالرئيس الأمريكي مؤكدًا وقوف "إسرائيل" إلى جانب الولايات المتحدة في هذه الظروف الصعبة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إنه يتوقع أن يستخدم بايدن وبينيت اللقاء من أجل "إعادة بدء" العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بعد الأزمة في هذه العلاقات بين بايدن ورئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو. وكان يتوقع أن يكون موضوع البرنامج النووي الإيراني الموضوع المركزي خلال اللقاء.

وقبيل مغادرته إلى واشنطن، قال بينيت، مساء الثلاثاء، إنه سيناقش "خططًا لوقف برنامج إيران النوويّ"، مع الرئيس بايدن.

وأضاف أنه "سنتطرق إلى عدة جبهات أبرزها الجبهة الإيرانية، وبخاصة القفزة التي حدثت في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية في البرنامج النووي الإيراني"، مضيفا أنه "سنتحدث عن خطط لوقفه".

وتابع بينيت "سنهتمّ ببعض الإجراءات لتعزيز التفوق العسكري الإسرائيليّ، إلى جانب التعامل في مجالات الاقتصاد، والهايتك، والابتكار، وأزمة المناخ التي تزعجنا جميعًا، وبالطبع مجابهة كورونا".