"البيت الأبيض" يعلق على دعوات اقالة وعزل بايدن بسبب احداث كابول

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:25 ص
27 اغسطس 2021
الرئيس الامريكي جو بايدن.jpg

علق البيت الأبيض على الدعوات المطالبة بضرورة اقالة أو عزل الرئيس المنتخب جو بايدن بعد الهجوم الكبير في كابول والذي خلف عشرات القتلى ومئات الجرحى يوم أمس الخميس.

وأكد البيت الأبيض اليوم الجمعة 27 اغسطس 2021 على رفضه التام للاستجابة إلى الدعوات المطالبة باستقالة أو عزل الرئيس بايدن.

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي قالت لمجموعة من الصحفيين اليوم الجمعة: "هذا اليوم ليس مناسبا للألاعيب السياسية، مضيفًا: "نتوقع من كل مواطن أمريكي، سواء أكان مسؤولا منتخبا أم لا، أن يقف إلى جانبنا ويشاطرنا حزمنا على ملاحقة هؤلاء الإرهابيين ومحاربتهم والقضاء عليهم أينما كانوا".

يُشار إلى أن أعضاء في الكونغرس الأمريكي ومسؤولون سابقون دعوا لاستقالة بايدن ومن بينهم مندوبة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي والتي قالت: "هل يجب أن يستقيل بايدن أو يتم عزله بعد تعامله مع قضية أفغانستان؟ نعم. ولكن ذلك سيتركنا مع كامالا هاريس، وهذا سيكون أسوأ بكثير".

أما العضو في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري روني جاكسون كتب على حسابه في منصة "تويتر": "هذا كان مخجلا من الواضح أن هناك مشكلة مع صحة بايدن العقلية، وكان من الصعب مشاهدة ذلك، وعليه ألا يبقى رئيسا ولو لأي ثانية أخرى، ونستحق أحسن من ذلك".

واعترف بايدن بمسؤوليته عما حدث في مطار كابول، مشيرا مع ذلك إلى أن الرئيس السابق دونالد ترامب هو من اتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان وعقد الاتفاق مع "طالبان".

يًشار إلى أن أكثر من 90 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 160 أخرين بجراح مختلفة جراء سلسلة من الهجمات العنيفة يوم أمس الخميس، في كابول، حسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن وزارة الصحة الأفغانية.

وأعلن تنظيم "داعش" في بيان له مسؤوليته، قائلًا: "إن أحد مفجريه الانتحاريين استهدف "مترجمين ومتعاونين مع الجيش الأمريكي".