استلهام نموذج طوالبة وابو جندل

جنين تواصل ملحمتها البطولية مع الاحتلال.. فمن ينتصر؟

الساعة 04:28 م|26 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

في كل مرة يدخل الاحتلال مدينة وأزقة مخيم جنين يواجه مقاومة عنيفة من قبل الشباب المقاوم داخل مخيم جنين، هذا الشباب يذكرنا بنموذج محمود طوالبة وأبو جندل وليس أخرهم الشهيد نور جرار ورفاقه الذين دافعوا عن المخيم وأبنائه.

ويحاول الاحتلال خلال هذه الاقتحامات كي وعي الشباب الفلسطيني من خلال اغتيال الشباب واعدامهم، في محاولة منه لإبعادهم عن طريق المقاومة، ولكن هيهات أن يحصل ذلك في ظل وجود جيل من الشباب لا يهاب الاحتلال ولديه قدرة على الحاق الهزيمة به.

وقد ازدادت حدة الاشتباكات في الأشهر الاخيرة بين المقاومين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في المخيم وخاصة بعد معركة "سيف القدس" التي خاضتها المقاومة مؤخراً ضد الاحتلال كما يرى العديد من المحللين السياسيين.

المحلل والمختص في الشأن الاسرائيلي محمد بدر يرى "أن الاشتباكات بين المقاومين والاحتلال في مدينة جنين ازدادت حدتها وشهدت تحولاً بعد معركة "سيف القدس"، واستشهاد الشاب جميل العموري".

واعتقد بدر خلال حديث لإذاعة صوت القدس تابعته وكالة "فلسطين اليوم الاخبارية" "أن جرائم الاغتيال بحق المقاومين في مدينة جنين هو لكي وعي الفلسطينيين لإبعادهم عن الانخراط في المقاومة".

وفي إطار حديثه عن رؤية الاحتلال لمدينة جنين قال :" إن الاحتلال هيأ المناخ العام أن جنين تحولت إلى بؤرة وساحة اشتباك مفتوح مع جيش الاحتلال، متوقعا وقوع أحداث كبيرة خلال الاقتحامات الليلية للاحتلال للمدينة".

وأضاف بدر: "هناك محاولة لإنهاء التحرك المقاوم في جنين، من خلال محاولة كي وعي الشباب الفلسطيني".

ورأى أنه لا يجب الاستهانة بالمقاومة الموجودة داخل مخيم جنين، فعند دخول الاحتلال إلى جنين تحدث اشتباكات عنيفة مع الاحتلال، منوهاً أن باقي مدن الضفة لا تشهد اشتباكات كهذه.

بدوره قال الباحث والمحلل السياسي حسن لافي: دولة الاحتلال اعتبرت مدينة جنين ومخيمها هدفاً استراتيجياً لأجهزتها الأمنية، حيث باتت في أوّل سلّم أولوياتها لإفراغ جنين من حالة المقاومة المتزايدة بين أزقة مخيمها".

ويرى لافي أن خصوصية مدينة جنين برزت أثناء معركة "سيف القدس"، بحيث شكّل تهديد "سرايا القدس"، خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد داخل مخيم جنين في أثناء معركة "سيف القدس" مؤشراً خطيراً للأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" لتوجُّهات المقاومة داخل جنين".

وأشار إلى أن هذا الأمر تعزّزه عمليات إطلاق النار المتكرّرة تجاه آليات الاحتلال وجنوده، كلما حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مخيم جنين.

وقال لافي :"ادرك الاحتلال أن أيّ تأخّر في استهداف جنين معناه تحوّلها إلى نموذج ملهِم للضفة الغربية برمتها، وخصوصاً مع وجود جيل شاب يمتلك نسبة عالية من الجرأة على تحدّي جيش الاحتلال".

وفي أطار حديثه عن تهديدات الاحتلال لجنين أضاف :"هذا الجيل لديه قناعة بأنه قادر على إلحاق الهزيمة بجيش الاحتلال إذا حاول دخول جنين، لأنه يستلهم روح الشهيدَين محمود طوالبة وأبو جندل كنموذجَين لتحقيق الوحدة الفلسطينية".

وكانت نعت سرايا القدس، للشعب الفلسطيني المجاهد الامة العربية والإسلامية مقاوماً بطلاً من مجاهديها في محافظة جنين الشهيد البطل: نور الدين عبد الإله جرّار، الذي ارتقى رفقة إخوانه ثوار المخيم الشهيد البطل: صالح أحمد عمار، والشهيد البطل: رائد زياد أبو سيف، والشهيد البطل: أمجد إياد حسينية وهم يدافعون عن أبناء المخيم الصامد ويصدون اقتحامات العدو.

جدير ذكره أنه استشهد أربعة شبان فجر يوم الاثنين بتاريخ 16/8/2021، عقب اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية.

ويشار إلى أن الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي القائد زياد النخالة أكد خلال خطابه الاخير ضرورة استمرار المقاومة في الضفة الغربية والقدس لإفشال مخططات الاحتلال ومستوطنيه التهويدية.

كلمات دلالية