بالفيديو.. هكذا يهاجم " فايروس كورونا" خلايا الدماغ

الساعة 10:39 م|24 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

في اكتشاف ثوري في «مسابقة نيكون الدولية للعالم الصغير»، الخاصة بالتصوير من خلال المجهر الضوئي، ظهر مقطع فيديو للحظة اختراق فيروس كورونا المستجد لخلايا دماغ خفاش، وفق ما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن الباحثتين صوفي ماري إيتشر وديلفين بلاناس، بأن التصوير بيّن كيف يتسلل الفيروس التاجي إلى خلايا الدماغ «بشكل سريع وعدواني». وأكدتا أن المقطع تم تصويره على 48 ساعة مع تسجيل صورة كل 10 دقائق؛ حيث تُظهر الفيروس على شكل بقع حمراء تنتشر بين كتلة من النقط الرمادية (خلايا دماغ الخفاش).

وبعد أن تصاب تلك الخلايا بالعدوى، تبدأ خلايا الخفافيش في الاندماج مع الخلايا المجاورة. وفي مرحلة ما، تنفجر الكتلة بأكملها، مما يؤدي إلى موت الخلايا.

المقطع يكشف كيفية تحويل العامل الممرض للخلايا إلى مصانع لصنع الفيروسات قبل أن يتسبب في موت الخلية المضيفة.

وقالت إيتشر: إن نفس السيناريو الذي يحدث في الخفافيش يحدث كذلك في البشر، مع فارق مهم واحد هو أن «الخفافيش في النهاية لا تمرض». وأضافت: «في كل مرة يضطر فيها الفيروس إلى الخروج من الخلية، يكون معرضاً لخطر الاكتشاف؛ لذا إذا كان بإمكانه الانتقال مباشرة من خلية إلى أخرى، فيمكنه العمل بشكل أسرع».

وفي البشر، يمكن للفيروس التاجي المراوغة، والتسبب في مزيد من الضرر جزئياً عن طريق منع الخلايا المصابة من تنبيه جهاز المناعة إلى وجود غُزاة. لكن قوتها الخاصة تكمن في قدرتها على إجبار الخلايا المضيفة على الاندماج مع الخلايا المجاورة، وهي عملية تُعرف باسم syncytia؛ حيث تسمح للفيروس التاجي بالبقاء دون اكتشافه أثناء تكاثره.

وقالت: إنها تأمل أن يساعد مقطع الفيديو في إزالة الغموض عن الفيروس، وتسهيل فهم وتقدير هذا العدو المخادع الذي قلب حياة مليارات البشر رأساً على عقب.

 

 

 

كلمات دلالية