محلل عسكري "إسرائيلي": ضغوطات على بينت لشن عملية عسكرية على غزة

الساعة 10:15 م|23 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاثنين 23/8/2021، أن ضغوطات تمارس على رئيس الحكومة "الإسرائيلي" نفتالي بينت لشن عملية عسكرية على قطاع غزة.

وقال عاموس هرئيل المراسل العسكري لـ هآرتس: "هناك من يمارس الضغوط على بينت من أجل الدخول في مواجهة غير ضرورية بغزة، على بينت أن يركز على مواجهة كورونا والاستعدادات لزيارته المهمة لواشنطن".

وأضاف هرئيل:"جولة أخرى من القتال إذا أرادت "إسرائيل" شن عملية في غزة، يجب أن تفعل ذلك لأسباب أمنية وسياسية وليس للانتقام لإصابة جندي".

وتابع هرئيل:" ليس من الضروري أن يزور بينت جندي مُصاب بجروح خطيرة .. لسنوات عديدة بنيامين نتنياهو لم يقم بزيارة جنود مصابين، ولقد وقع في خلافات مع عوائل جنود منهم هدار غولدن الذي تحتجز حماس جثته".

ولفت هرئيل، إلى أن نتنياهو اختار تجنب تحركات واسعة النطاق بغزة واستخدم سياسة ضبط النفس، وحتى في آخر لحظات استمرار حماس باستفزازه قرر عملية محدودة، وكان من يهاجمه حينها بينيت ويصفه بالضعيف وهو الآن يهاجم بينيت، وهو نفسه كان يهاجم أولمرت سابقًا على نفس السياسة.

وأفاد هرئيل، أن اليوم تم إطلاق بالونات حارقة من غزة ويتم الاستعداد لمسيرة يوم الأربعاء المقبل، وأن قيادة حماس تريد زيادة الضغط على إسرائيل والوسطاء من مصر وقطر لأنها غير راضية عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن المنحة القطرية.

وكشف هرئيل، أنه سيتم تحويل 20 مليون دولار فقط اعتبارًا من الشهر المقبل بدلاً من 30 مليون.

وقال:"حتى العملية الأخيرة وعشية رحلة بينيت إلى واشنطن إذا تدهورت الأمور على طول الحدود فقد يكون قادرًا على تجاوز ذلك بسبب الزيارة، ولكن بعد ذلك يتوقع أن تفرض إسرائيل على حماس ثمنًا باهظًا، وفي النهاية لا يمكن للخلل العملياتي التكتيكي الذي أدى إلى إصابة الجندي أن يملي استراتيجية إسرائيل فيما يتعلق بقطاع غزة.

كلمات دلالية