سفير مصري: حققنا شوطًا كبيرًا على مستوى اعادة الاعمار وعملية "التسوية"

الساعة 08:33 ص|20 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

أكد مسؤول مصري دبلوماسي أن الجمهورية تمكنت من تحقيق شوكًا كبيرًا في جهود احياء "عملية السلام" بين السلطة في رام الله والاحتلال الإسرائيلي من جهة وتثبيت وقف اطلاق النار بين المقاومة في غزة وجيش الاحتلال.

وقال السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط الدولية" صباح اليوم الجمعة: "إن تصعيد مستوى اللقاءات بين المسؤولين في مصر و"إسرائيل"، الذي لم ينقطع طوال الفترة الماضية خاصةً على الصعيد الأمني، ليصل إلى مستوى عقد قمة، يعني إمكانية الوصول إلى تفاهمات حقيقية ملموسة في عدة قضايا، وعلى رأسها استئناف مفاوضات السلام وفق حل الدولتين".

يُشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت سيزور الجمهورية المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك اثر دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبينيت بزيارة القاهرة.

وأضاف السفير رخا: "إن مصر حققت شوطا كبيرا في جهودها للوصول إلى حل للمسائل العالقة، على عدة مستويات، الأول وهو المتعلق بتثبيت الهدنة بين حركات المقاومة وإسرائيل، وإعادة إعمار غزة ، وكذلك مشكلة الأسرى ونقل البضائع، وعملية المرور، وغيرها من القضايا اليومية، والثاني، يتعلق بإطلاق عملية جدية لمفاوضات السلام، توافقاً لحل الدولتين، وأن تكون بجدول أعمال محدد وسقف زمني واضح.

ويرى السفير رخا أن الوصول إلى تفاهمات حقيقية مع "إسرائيل" وإطلاق مفاوضات "السلام"، يتطلب بجانب إرادة إسرائيلية حقيقية للسلام، رغبة أميركية واضحة لإنجاز هذه الخطوة.

وأشار إلى إمكانية أن تضغط الإدارة الأميركية الجديدة للوصول إلى حل شامل خلال الفترة الأولى للرئيس جو بايدن، الذي قد لا يستمر فترتين، في ظل الصراع مع الجمهوريين.

 

كلمات دلالية