أسباب عودة ارتفاع إصابات كورونا في فلسطين..طبيب يوضح

الساعة 01:34 م|15 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

عاد فيروس كورونا للارتفاع التدريجي في فلسطين ، وخاصة في ظل الحديث عن ارتفاع كبير في دول الجوار وخاصة في الأردن " واسرائيل" ، والتساؤل الذي يراود الجميع لماذا في هذا الوقت مع بداية العام الدراسي الجديد .

العديد من الدول ربطت ارتفاع اعداد الإصابات بعدم تلقي الطعومات ، حيث بلغت نسبة الطعومات في الضفة 29% ، ونسبتها في غزة 8.7% فقط وهي نسبة منخفضة جداً.

د. عمر ابو زيتون اخصائي طب الاطفال و الحساسية ، أكد ان السبب الرئيسي لعودة الطفرة الجديدة (دلتا) هو القصور في التطعيم أي لو كانت عملية التطعيم أسرع مما كانت عليه حتى الآن من المحتمل عدم المعاناة من عودة الاصابات بالطفرة الجديدة بهذه السرعة.

وأشار الى د. زيتون الى ان الى ان ٩٥٪من المصابين في دلتا في البدايات كانوا من غير المطعمين ،ثم من الوفيات و الذين احتاجوا عناية مركزة ٩٨٪ كانت من غير المطعمين وبالتالي اطلق عليه وباء "غير المطعمين".

واشار الدكتور زيتون خلال تصريحات خاصة ل"فلسطين اليوم" الى  اصابة عدد من المطعمين بفيروس "دلتا" ولكن كانت حالتهم سهلة وبسيطة.

واكد د. ابو زيتون ان كثير من دول العالم مثل الولايات المتحدة و دولة الاحتلال تعمل على تكثيف جرعات التطعيم وبأسرع وقت ممكن لكي تسيطر على الطفرة الجديدة وعدد الاصابات، حيث اثبت الدراسات اهمية تطعيم الجرعة الثالثة بدول العالم لمرضى فشل المناعة.

وقال الدكتور ابو زيتون ان ٦٠٠ ألف شخص تم تطعيمهم في الضفة الغربية وغزة من اصل ٦ ملايين انسان اي نحو ١٠٪   من اجمالي السكان فقط، وهذا رقم قليل.

وطالب ابو زيتون على ضرورة اتخاذ قرارات مهمة جدا في تسريع عملية التطعيم للناس وتشجيع الناس على التطعيم، بالإضافة الى فتح مراكز التطعيم حتى العاشرة ليلا حتى يستطيع جميع الناس التطعيم في الوقت المناسب لهم.

وبخصوص تطعيم الاطفال ، اوضح د. أبو زيتون انه يمكن تطعيم الاطفال من ١٢ فما فوق بمطعوم فايزر، و بحدود شهر ٩-١٠ ستظهر نتائج الاطفال بخصوص تطعيم الاطفال من ٥ سنين فما فوق، ومن المحتمل في بداية السنة الجديدة تطعيم الاطفال من ٦ شهور فما فوق.

واشار " الشيء المزعج في وباء "دلتا" هو ان عدد حالات الاطفال اكثر بكثير من عدد الاطفال الذين اصيبوا في كوفيد ١٩ الاصلي.

وشدد د. ابو زيتون على ضرورة التطعيم لغير المطعمين و تكثيف التطعيم لمن اخد الجرعة الاولى و الثانية كي نعيش حياة طبيعية ونتجنب الاغلاقات التي ممكن عودتها.

ومن جانبه أكد مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة د. رامي العبادلة، أن الموجة المقبلة من انتشار فيروس كورونا ستكون قوية بسبب متحور "دلتا" الذي يُعد الأوسع انتشاراً عن الطفرة البريطانية بثلاثة أضعاف، مشيرًا إلى أنه في حال دخول المتحور لغزة سنشهد ارتفاعا كبيرا في الإصابات.

وقال العبادلة في تصريحات له : "إنه "حتى اللحظة لم يثبت دخول المتحور دلتا لغزة".

وأضاف مدير مكافحة العدوى: أنه "من المتوقع دخول متحور دلتا لغزة، لذا سحبت الصحة عينات عشوائية من المصابين لمعرفة الطفرة الموجودة أم لا"، لافتًا إلى أن وزارة الصحة عقدت اجتماعات مع لجان من وزارة التربية التعليم والأونروا، ووضعت توجيهات بأن يكون التعليم مدمج بين الوجاهي والالكتروني، كما وطالبت الصحة بتطعيم طلبة الثانوية".

وذكر أن ما تصدره وزارة الصحة من تحذيرات حول الواقع الوبائي مبني على أسس علمية، مؤكدًا أن الصحة لاحظت ارتفاع طفيف بالمنحنى الوبائي وزيادة بالحالات الخطيرة، وهو إنذار بان القطاع دخل موجة ثالثة.

وشدّد العبادلة، على ضرورة اتباع إرشادات الوقاية والسلامة للحماية من الإصابة بالفيروس، وتابع :نحن لم نتجاوز 10% من أخذ اللقاح".

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من معيار ومؤشر لقياس الحالة الوبائية منها عدد المترددين لأقسام كورونا والحالات المنومة المصنفة بالخطيرة والحرجة.

كما وأشار إلى أن الاحتلال تجاوز اعداد الإصابات بالفيروس في اليوم الواحد عنده 6 آلاف إصابة، وهذه المؤشرات حول دول المحيط تعطي مؤشراً بأن الموجة الثالثة ستكون شديدة.

غزة_رولا ابو رفيع 

كلمات دلالية