في غزة : ارتفاع جنوني لأسعار البندورة والعنب يُخيب الآمال ..والسبب؟

الساعة 09:36 ص|15 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

تشهد أسعار البندورة "المجنونة" كما يطلق عليها مزيداً من الارتفاع في قطاع غزة ، حيث وصل سعرها خلال أقل من شهر لـ5 شواقل للكيلو الواحد، مما أدى لعزوف المواطنين عن شرائها ، ومحاولة استبدالها بأي نوع من الخضروات دون جدوى.

ضربة البندورة لم تكن كافية بالنسبة للغزيين ، فـ"العنب" عكر صيفهم الذي انتظروه كونه الأكثر وفرةً والأرخص مقارنة مع باقي الفواكه.

أسعار العنب جاءت أعلى  من الاعوام الماضية حيث كانت تتوفر بكميات كبيرة  في الاسواق ، ولكن قلتها كانت أحد أسباب ارتفاع أسعارها حيث وصلت لـ10 شواقل للكيلو .

المهندس حسام أبو سعدة مدير الزراعة في محافظة خانيونس أكد عن سلسلة أسباب لندرة البندورة في القطاع والتي منها انه يتم اقتلاع نباتات البندورة في كل نهاية موسم زراعي و بداية الموسم الزراعي الخريفي ، بالإضافة الى العدوان الأخير على غزة والذي خلف تدمير مئات الدونمات من محصول البندورة مما ادى على موت النباتات.

وأشار ابو سعدة خلال تصريحات خاصة ان ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الماضية كان سبباً في اتلاف المحصول وبالتالي ندرته في الاسواق ، بالإضافة الى منع الاحتلال إدخال المنتجات الزراعية خلال الفترة الماضية التي أدت الى اعاقة جريان العملية الانتاجية، معتبراً ان هذه الاسباب  الاربعة هي التي ساعدت في الارتفاع الملحوظ بالأسعار.

ونفى ابو سعدة  قيام الوزارة بتصدير البندورة ، موضحاً انه لا يوجد اي تصدير بالفترة الحالية للبندورة من القطاع، بل كان يوجد هناك تسويق في الضفة الغربية ولكن في الوقت الحالي لا يوجد اي تسويق للبندورة داخل الضفة الغربية.

وبين ان وزارة الزراعة عملت على تشجيع المزارعين بالتعاون مع مؤسسات دولية ومحلية الى الاسراع لعملية صيانة الدفيئات الزراعية من خلال توفير مستلزمات زراعية لصيانتها و للإسراع في عملية الزراعة وبدء الموسم الزراعي رغم ارتفاع درجة الحرارة.

وبشأن موسم العنب أوضح ابو سعدة ان العنب والرمان والزيتون من اكثر النباتات التي تأثرت جراء الاحوال الجوية ، معتبراً ان الاحوال الجوية اثرت على محصول الزيتون وادت لانخفاض كمياته ، بالإضافة الى انخفاض ـ50% من محصول العنب مما اثر على كمية العنب المعروض في الأسواق وأرتفاع اسعارها .

وتابع: قد يُسمح للتجار الاستيراد من الضفة لتعويض النقص في محصول العنب وقت ذروة المحصول في الضفة خلال شهر اغسطس  ، دون ان يؤثر على استفادة المزارعين في غزة .

غزة_ رولا ابو رفيع

 

كلمات دلالية