"خطة ثلاثية تكاملية" لتهيئة الطلبة نفسيًا وتربويًا للعام الدراسي الجديد

الساعة 01:18 م|14 أغسطس 2021

فلسطين اليوم | مطر الزق

لم تكتفِ "أم أنس" بتجهيز كل ما يلزم لأبنائها الطلبة المقبلين على عام دراسي جديد من قرطاسية وملابس وحقائبِ مدرسية بل اتجهت للبحث عن خطة لتهيئة أبنائها الطلبة نفسيًا وتربويًا لعودتهم بشكل ايجابي للتعليم الوجاهي بعد فترة انقطاع طويلة.

ولجأت "أم أنس" لخطة ثلاثية من شأنها أن تدفع الطلبة لتلقي التعليم الوجاهي بشكل ايجابي، فبدأت بتغير أفكار أبنائها حول أجواء المدرسة فهي لم تعد تُلقي العلم فقط بل تقدم للطالب أجواء من الفرح والسعادة ووقت كافٍ لممارسة الألعاب والانشطة الرياضية.

كما اعتمدت "أم أنس" وفقًا لما قالت لمراسل فلسطين اليوم الاخبارية على منح أبنائها وقتًا كافيًا للتعبير عما يجول في خاطرهم من رسم على الأوراق وكراسات الرسم بهدف التفريغ النفسي، اضافة إلى ذلك تركت ابنائها للتعبير عما يرد في أذهانهم.

د. سامية سكيك مختصة في التعليم والارشاد التربوي أوضحت أن العودة للتعليم الوجاهي بعد انقطاع طويل يتطلب اعداد خطة مُحكمة من قبل "أولياء أمور الطلبة" ومن المدَرسة ووزارة التربية والتعليم لتهيئة الطالب نفسيًا واجتماعًا وتربويًا.

وأشارت إلى أنه لا يُمكن الفصل بين الدور الملقى على عاتق "أولياء الأمور" و"المدرسة"، مبينة أن الطرفين يُكملان بعضهما البعض بهدف الوصول لأفضل وأنجع فرصة لتهيئة الطلبة لدخول مرحلة تعليمية دراسية جديدة.

"المدرسة مكان آمن، وفيها أصدقاء جدد، وفيها يُمارس الطلبة حريتهم من الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة، ويتمكن من التفريغ النفسي والانفعالي بطُرق ابداعية جميلة" هذه الفكرة التي يجب أن يُعززها أولياء الأمور في أذهان أبنائهم قبل العودة للتعليم الوجاهي إلى المدرسة وفقًا لقول د. سكيك.

وركزت د. سكيك على ضرورة اجراء حوار بناء وفعال بين أولياء الأمور وأبنائهم الطلبة لما له من تداعيات ايجابية كبيرة على نفسية الطالب فكلما تم الاستماع للطالب كلما تعزز شعور الطالب بالارتياح والقوة وعدم الخوف أو الارباك.

وأوضحت سكيك أن استقبال المعلمين للطبة يجب أن يكون وفق خطة معدة مسبقًا تساهم في تعزيز الروح الايجابية للطالب بعد عودة "التعليم الوجاهي" وذلك بتخصيص الأسبوع الأول من العام الدراسي للتفريغ النفسي والانفعالي وذلك بممارسة الانشطة والألعاب الرياضية، اضافة إلى تعزيز حصص الرسم ليتمكن الطالب من التفريغ النفسي بشكل جيد.

وبينت د. سكيك أن المعلم في المرحلة الدنيا من الصفوف الأولى يتوجب عليه بعد الأسبوع الأول من الترفيه والتفريغ، التركيز على المهارات لتساهم في داعم واسناد المنهج التعليمي المتراكم على الطلبة، مبينة أن التركيز على المهارات في القراءة والكتابة مهمة جدًا في بداية العام الدراسي الجديد.

ولفتت إلى أن المنهج التربوي يتطلب معلمين أكفاء قادرون على الدمج بين المهارات والمناهج التكاملية المطلوبة، مبينة أن بعض المناهج الدراسية لا تحتاج إلى مهارات كمادة الفيزياء أو الكيمياء.

ومن أهم العوامل التي يمكنها تعزز الروح الايجابية لدى الطالب وتساعد في تهيئته للتعليم الوجاهي وفقًا للدكتور سكيك، قوة العلاقة بين "أولياء الأمر" و "المُعلم" بهدف المتابعة الدقيقة لقدرات الطالب وتدارس العوامل الايجابية والسلبية التي تؤثر عليه بهدف معالجتها سويًا مما يرفع كفاءة وقدرة الطالب التعليمية والعملية.

وأشارت إلى أن الطالب يتلقى منهجًا خفيًا من وزارة التربية والتعليم يتمثل بتعزيز روح الانضباط والصبر والاحترام والعمل والمثابرة والتفوق والنجاح والاستماع الجيد والمعاملة الصحيحة بينه وبين أهله وأصدقائه ومعلميه.

وفيما يتعلق بالمنهج السابق اشارت د. سكيك إلى أن وزارة التربية والتعليم أبدعت بإعداد موقع روافد التعليمي وصوت التعليم، ويمكن اللجوء إليه في أي وقت لمراجعة الدروس والاستفادة من مواد الفيديو المرفقة على الموقع.

يُشار إلى دوام الهيئات الإدارية والتدريسية سيبدأ صباح اليوم السبت 14/8/2021 للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والأحد، وصباح الأحد 15/8/2021 للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والسبت.

بينما يبدأ دوام الطلبة في جميع محافظات الوطن يوم الاثنين المقبل 16/8/2021.

 

 

كلمات دلالية