خشية الاغلاق

عودة ارتفاع "كورونا" بغزة يدفع المواطنين للعزوف عن الاستعداد لبدء العام الدراسي!

الساعة 09:55 ص|14 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

يومان تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد بعد توقف شبه تام لعام ونصف جراء الاجراءات الوقائية لفيروس كورونا ، وسط استعدادات خجولة من قبل المواطنين الذي يخشون اتمام الاستعدادات وتكبدهم مزيداً من الخسائر ، وخاصة في ظل تلويح ظاهر بارتفاع اعداد الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة والضفة المحتلة ، والعودة مجدداً للإغلاق الشامل جراء ارتفاع الاصابات .

"فلسطين اليوم" استطلعت أراء عدد من المواطنين ممن عكفوا على لملمة ما تبقى من العام الماضي كونهم لم يداوموا في المدارس وبشكل وجاهي سوى ايام قليلة ، وسط تمنيات ان يكون العام الحالي مختلف عن الأعوام الماضية وان يحظى طلبتهم بعام كامل وتعويض ما فاتهم في السابق.

كساد الأسواق يُرجحه التجار لإكتفاء المواطنين بما هو لديهم من ملابس وحقائب ، وخاصة ان المدراس تأتي بعد عيد الاضحى والعديد من المصاريف الاخرى ، وسط توقف لصرف ال100 دولار وعدم صرف مخصصات التنمية الاجتماعية حتى اليوم .

لم تشهد الاسواق والمتاجر والمكتبات في قطاع غزة  توافداً للأهالي لشراء المستلزمات المدرسية من حقائب وقرطاسية وغيرها، استعدادا للعام الدراسي الجديد .

اكد محمد حرب رب اسرة لأربعة اطفال ان الأسعار في الاسواق ليست بمتناول الجميع وان الخامة المستخدمة بالحقائب المدرسية ليست بالكفاءة التي تستحق هذا السعر ، مكتفياً بالقول انه لن يشتري الا للضرورة كونه لا يعرف هل سيداوم الطلبة ام ستبدأ الاجراءات الوقائية مبكراً ..

ومن جهة اخرى قال احمد مصطفى (تاجر) ان اوضاع المعابر و الكساد الذي سببته جائحة كورونا هو السبب في رفع الاسعار، وعدم تلقي عدد من المواطنين لرواتبهم عائقاً في اتمام استعدادات المدارس، بالإضافة الى خشية المواطنين من الاغلاق.

وتابع ل"فلسطين اليوم" كلنا أمل أن يكون هذا العام، عام خير ونجاح لجميع أبنائنا في القطاع وان يتم اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتطبيق الاشتراطات الصحية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان حماية الطلبة والعاملين بالمدارس من خطر انتقال العدوى لهم أو لأهاليهم ، ونأمل ان يعم علينا الخير كتجار .

مهما تكن اسباب الكساد في القطاع ، يبقى السبب الأ كثر وضوحاً الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها القطاع ، إضافة الى الخشية من العودة للإغلاق جراء انتشار فيروس كورونا في عدد من دول الجوار.

وكان الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور أكد اليوم السبت 14/8/2021 ، بدء دوام الهيئات الإدارية والتدريسية صباح اليوم السبت 14/8/2021 للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والأحد، وصباح الأحد 15/8/2021 للمدارس التي تعطل يومي الجمعة والسبت.

موضحاً ان دوام الطلبة سيبدأ في جميع محافظات الوطن يوم الإثنين 16/8/2021.

وأوضح الناطق باسم الوزارة، أن الوضع الوبائي في فلسطين يفرض نفسه بقوة، حيث هناك تكثيف لعمليات التطعيم ضد فيروس كورونا حتى يتم رفع الجهوزية، مؤكداً أن هناك برتوكول صحي سيتم العمل عليه وأهم بنوده التباعد الجسدي والتعقيم والنظافة والتهوية وارتداء الكامامات، مبيناً أن 80% من الهيئات التدريسية قد تلقت تطعيم فيروس كورونا، ويتم العمل خلال اليوم وغداً على استكمال عملية التطعيم للهيئات.

وبشأن توزيع الكتب على المدارس، أوضح الخضور أنه بحلول نهاية الأسبوع الحالي ستكون كافة الأمور في كل المحافظات قد وصلت إلى مرحلة عالية جداً.

تقرير _رولا أبو رفيع

كلمات دلالية