د.كيلة : ارتفاع إصابات كورونا في غزة عن الضفة ينذر بخطورة الوضع

الساعة 09:01 ص|11 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

أكدت د. مي كيلة وزيرة الصحة برام الله اليوم الأربعاء 11/8/2021 ، أن مؤشر الإصابات للحالة الوبائية يتخذ منحى الصعود، حيث أن نسبة ايجابية الفحص بلغت 4.1 % مما ينذر بأن هناك حالات لم نصلها بعد.

وقالت كيلة خلال تصريحات لصوت فلسطين وتابعتها "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية":"إن الضفة لم تسجل وفيات منذ 3 أسابيع مما يدلل على ايجابية الوضع الوبائي" ، معتبرةً ان الوضع الوبائي في قطاع غزة انشط من حيث اعداد الإصابات وتسجيل الوفيات ، مما ينذر بخطورة الوضع كوننا محاصرين من الاردن واسرائيل التي تشهد ارتفاع كبير في اعداد الاصابات .

وطالبت كيلة في ظل الانفتاح وبدء العام الدراسي الاسبوع القادم وعودة التعليم وجاهيا بضرورة وضع الكمامات والاقبال على اخد اللقاحات ، مبيناً ان الصحة فتحت 45 مركزاً لأخذ اللقاحات في الضفة وقطاع غزة .

وبشأن عدد المطعمين في فلسطين بينت كيلة ، ان نسبة المطعمين في الضفة الغربية وصلت الى 29.8 وهي نسبة جيدة ، في حين بلغت نسبة التطعيم في غزة 8.7 فقط نظراً لعزوف المواطنين عن اخد اللقاح وفقا لمعتقدات شخصية .

وقالت كيلة بشأن اللقاح المدعم ، "الجرعة الثالثة" لم يقرر بعد كون ان 30% من المواطنين أخذو جرعة واحدة في حين بلغ عدد الاشخاص الذي تلقوا جرعتين 30% ، مما يمنعنا من اعطاء اللقاح المدعم " أي الجرعة الثالثة" لعدم وجود عدالة في التوزيع ، مشيراً الى ان اجتماع اللجنة الوبائية الاسبوع القادم سيرفع توصيات بشأن اللقاح المدعم لمن هم فوق 60 عاماً .

وعن قرار اخد اللقاح دون 18 عاماً ، بين ان الصحة لم تقرر بعد ، رغم ان عدد من الدول المجاورة اخدت قرارا ً بإعطاء الطعومات للأطفال دون سن 16 عاماً .

ونفت وزارة الصحة وصول المتحور "ماربورغ" الخطير القاتل لفلسطين ، موضحاً انه لم تسجل أي حالات .

كلمات دلالية