في غزة.. كساد غير مسبوق وكسوة المدارس على قفا مين يشيل..!

الساعة 07:24 م|10 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

منذ الصباح الباكر يقف الخريج أحمد أبو سلطان أمام بسطته في شارع البحر بخان يونس جنوب قطاع غزة، وينادي على المارة بأسعار بضاعته المرصوصة على الألواح الخشبية، علّ أسعاره المناسبة تجذب المشترين.

ويشتكي أصحاب المحلات والبسطات من حالة ركود كبيرة في الأسواق، أرجعوا أسبابها لتفشى الفقر والبطالة في صفوف الغزّيين، واستمرار الانقسام، ناهيك عن الحصار "الإسرائيلي" المتواصل منذ ما يزيد عن 14 عامًا، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

بياع كلام

ويقول أبو سلطان لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" مبديًا سخطه: " من بداية الموسم إحنا بنبيع كلام للناس، وما في حدا بيشتري إلا القليل، وإذا ضلينا عالحال هاد رح تضل البضاعة في وجهي".

ويخشى أبو سلطان، من أن يكون في نهاية الموسم في السجن لتردي الأوضاع الاقتصادية، وعدم قدرته على دفع ثمن بضاعة مستلزمات موسم المدارس، متمنيًا أن تتحسن القدرة الشرائية خلال اليومين القادمين، لا سيما مع صرف رواتب الموظفين، ليتمكن من سداد ديون البضاعة.

ويتابع: "الأن الساعة السادسة مساءً، لم أبيع إلا مريول واحد منذ صباح اليوم"، مردفًا: هذا باختصار حال غالبية البسطات في السوق".

أسعار مناسبة

ويشير أبو سلطان، إلى أنه في العادة يبدأ الموسم قبيل أسبوعين من بدء المدارس، مستدركًا: "ولكن زي منتا شايف، لا يوجد إقبال على البيع"، رغم أن الأسعار مناسبة للجميع".

ومن المقرر أن تفتح المدارس أبوابها وفقا لقرار وزارة التربية والتعليم، الاثنين المقبل الموافق السادس عشر من الشهر الجاري على أن يكون التعليم وجاهياً .

ويلفت أبو سلطان لمراسلنًا، أن هناك أنواع من المريول، فهناك مريول سادة سعره 30 شيكل، ويوجد نوع بـ 40 شيكل، أما المريول "الكبوي" فيبلغ سعره 70 شيكل.

وعن سعر البنطلون الولادي ذكر أنه سعره يبلغ (20-25 شيكل)، فيما يبلغ سعر البلوزة العادية 10 شيكل، مشيرًا إلى ان البلوزة ذات الخامة المميزة سعرها (25-30).

"ع قد الحال"

المواطن عبد الله ابو صبيح من مدينة خان يونس والذي يعمل أجيرًا في مجال الدهانة، لديه 5 أبناء بينهم 2 في المدرسة الاعدادية وطفل في الروضة، يقول، إنه قرر شراء مستلزمات أولاده من البسطات بالحد الأدنى من المال، مشيرًا إلى أنه بالكاد يستطيع شراء الحاجيات الأساسية للبيت.

ويوضح أبو صبيح لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أنه كان في الأعوام السابقة يشتري مستلزمات وقرطاسية المدارس في بداية الموسم، بيدّ أنّ التدهور الاقتصادي في القطاع أثر سلبًا على القدرة الشرائية، مستدركًا قوله: "الأن الوضع ع قد الحال".

ودعا أبو صبيح، الجهات المختصة بتسريع صرف المنحة القطرية، مبينًا أن الـ 100 دولار التي تصرف له تساعده في إعالة أسرته، ولشراء ما نقص عليه من كسوة المدارس.

وترتبط عجلة الاقتصاد في قطاع غزة وأسواقها، بشكل أساسي بصرف رواتب الموظفين البالغ عددهم نحو 98 ألف موظف مدني وعسكري في الضفة وغزة، فيما تدعم المنحة القطرية الحالة الاقتصادية للسوق في غزة، لا سيما انها تصرف لنحو 100 أسرة فقيرة.

أما (ع. ب) والدة لـ 7 أبناء، تقول إنها تنتظر المؤسسات الخيرية التي تشرع في مبادرات كسوة المدارس في كل عام، مشيرة إلى أن هذه المشاريع تلبي جزء من الكسوة، وتضطر للاستدانة لإكمال ما تبقى عليها.

وتقول لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، إن اعتمادها الأساسي في الدخل من الشؤون الاجتماعية، مشيرة إلى المبلغ الذي تتقاضه من الشؤون لا يكفي لسد احتياجاتهم المنزلية، في الوقت الذي يتأخر فيه الموعد صرف.

ومطلع الأسبوع الجاري، أكد مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية بقطاع غزة لؤي المدهون، "أن الوزارة أنهت كافة الإجراءات الإدارية والمالية والمهنية من اجل صرف شيكات الشؤون للعائلات المدرجة على برنامج التحويلات النقدية في قطاع غزة"، منوهاً إلى أن قرار الصرف يأتي من الحكومة، ولكن حتى الان لا يوجد موعد معين لعملية صرف الشيكات".

يشار إلى أن وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، اكد انه تم التجهيز لاستقبال العام الدراسي الجديد الاثنين المقبل الموافق السادس عشر من الشهر الجاري على أن يكون التعليم وجاهياً .

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، أن الدراسة للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022 في مدارس محافظات قطاع غزة ستكون وجاهية بشكل كامل وستة أيام في الأسبوع، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والالتزام بالبروتوكول الصحي الخاص بوقاية الطلبة من فايروس كورونا.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم تقسيم العام الدراسي إلى أربع فترات دراسية، يفصل بينهم إجازات قصيرة، بواقع فترتين دراسيتين لكل فصل دراسي، وبحيث يتم تقييم أداء الطلبة خلال كل فترة دراسية وفي نهايتها وفق برنامج يوضح آليات وأساليب ومواعيد التقويم.

وبشأن مدارس الاونروا، أكد عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء 10/8/2021 ، ان الاونروا ملتزمة بقرارات وزارة الصحة الفلسطينية وتقييم الحالة الوبائية حول نظام العملية التعليمية ، موضحاً ان الاونروا ستقرر ما ستفعله بناء على القرارات .

موسم المدارس9.jpg
مدارس (5).jpeg
مدارس (3).jpeg
مدارس (4).jpeg
مدارس (2).jpeg
مدارس (1).jpeg
اسواق غزة  مدارس (7).jpeg
اسواق غزة  مدارس (6).jpeg
اسواق غزة  مدارس (5).jpeg
اسواق غزة  مدارس (4).jpeg

اسواق غزة  مدارس (2).jpeg
اسواق غزة  مدارس (1).jpeg
 

كلمات دلالية