توافق بين رام الله وغزة والأونروا بشأن العام الدراسي الجديد

الساعة 01:29 م|10 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

رولا أبو رفيع

توافقت الضفة المحتلة وقطاع غزة لأول مرة بشأن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتفاصيل وطريقة ادارة العام الجديد وآلية العمل المتفق عليها ، في ظل انتشار فيروس كورونا ، وخاصة فيما يخص بالإجراءات الوقائية وما تبعها من الإعلان عن تقسيم العام الدراسي الجديد لأربعة فصول.

صادق الخضور الناطق باسم وزارة التعليم برام الله، أكد أن الوزارة  انهت الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد يوم الاثنين القادم الموافق السادس عشر من الشهر الجاري على أن يكون التعليم وجاهياً ، نافياً ان يكون هناك قرار بشأن تأجيل بداية العام نتيجة الاحوال الجوية او فيروس كورونا.

وأوضح الخضور خلال تصريحات خاصة لوكالة "فلسطين اليوم" اليوم الثلاثاء، أن الوزارة عملت على توفير كل وسائل الصحة والوقاية في ظل استمرار جائحة كورونا، وما يتعلق بالبنية التحتية، وتعيين بعض الشواغر وجاهزية الكتب المدرسية.

ونوّه إلى أن 85% من المعلمين تلقوا اللقاحات المضادة لكورونا. 

تعليم غزة

ومن جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة اليوم الثلاثاء10/8/2021، أن الدراسة للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022 في مدارس محافظات قطاع غزة ستكون وجاهية بشكل كامل وستة أيام في الأسبوع، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والالتزام بالبروتوكول الصحي الخاص بوقاية الطلبة من فايروس كورونا.

وقالت الوزارة في تصريح صحفي:” يبدأ دوام الهيئات التدريسية يوم السبت الموافق 14/08/2021م، ودوام الطلبة يوم الاثنين الموافق 16/08/2021م.

وأوضحت وزارة التعليم أن تقييماً مستمراً للحالة الوبائية سيجري خلال العام الدراسي بالتنسيق مع وزارة الصحة وخلية الأزمة، وفي ضوء ذلك تتخذ الإجراءات المتعلقة بطبيعة الدوام المدرسي بما يضمن سلامة الطلبة والطواقم التدريسية والإدارية.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم تقسيم العام الدراسي إلى أربع فترات دراسية، يفصل بينهم إجازات قصيرة، بواقع فترتين دراسيتين لكل فصل دراسي، وبحيث يتم تقييم أداء الطلبة خلال كل فترة دراسية وفي نهايتها وفق برنامج يوضح آليات وأساليب ومواعيد التقويم.

الاونروا

في حين أكد عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء 10/8/2021 ، ان الاونروا ملتزمة بقرارات وزارة الصحة الفلسطينية وتقييم الحالة الوبائية حول نظام العملية التعليمية ، موضحاً ان الاونروا ستقرر ما ستفعله بناء على القرارات .

وقال أبو حسنة خلال تصريحات تابعتها وكالة "فلسطين اليوم" انه تم وضع عدة سيناريوهات للتعليم إما أن يكون وجاهياً لـ 6 أيام في الأسبوع أو مدمج لثلاثة أيام في الأسبوع، وما ستقرره وزارة الصحة حسب تقييم الحالة الوبائية ستعمل به الأونروا.

 

 

كلمات دلالية