أسباب اختفاء الدينار الأردني من أسواق غزة!

الساعة 12:29 م|10 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

دخل السوق الفلسطيني مجدداً في أزمة شح العملات المتداولة في السوق الفلسطينية كالدينار الأردني والدولار الأمريكي، وسط ترجيحات أن تكون الأزمة مؤقتة إلا أن أصابع الاتهام تعود مجدداً لتدخل أطراف عدة لفرض مزيداً من الحصار، وهو ما نفته جهات مصرفيه مختصة .

اختفاء الدينار الأردني هو ما فجر الأزمة هذه المرة، بالرغم من شح السيولة في السوق الفلسطينية من كافة العملات، وتدخل سلطة النقد لإنقاذ السوق خلال الاعوام الماضية وادخال عملة الشيقل والدولار والدينار للبنوك الفلسطينية.

البنوك ترفض إخراجها

محل البرعصي للصرافة وسط مدينة غزة أكد أن اختفاء الدينار الأردني من السوق السوداء منذ عدة أيام، موضحاً أن السبب الحقيقي لشح العملة في السوق غير واضح حتى اللحظة ، كونة مرتبط بالبنوك.

وبين أبو محمد، لمراسلنا أن سبب اختفاء الدينار رفض البنوك الإفراج عن الدينار الأردني لديها دون إبداء أي أسباب، مما خلق أزمة كبيرة، وخاصةً في ظل الاستهلاك الكبير للعملة خلال هذه الأيام.

وبشأن الأسعار، أوضح أن سعر صرف الدينار لم يشهد أي ارتفاع بالرغم من اختفائه من السوق، حيث بلغ سعر البيع 470 شيقلاً، في حين بلغ سعر الشراء 473، وبلغ سعر بيع الدولار 3.23، وبلغ سعر الشراء 3.25.

توضيح السبب

ومن جانبه، قال أبو صالح فروانة مسؤول في نقابة الصرافين بغزة ومسؤول شركة همسات للصرافة والحوالات المالية:"أن أزمة شح الدينار الأردني ، أزمة مؤقتة مرتبطة بالعرض والطلب، حيث أن البنوك ترفض إخراجه للصرافين والسوق السوداء لزيادة الطلب عليه .

وأضاف فروانة خلال تصريحات خاصة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أن الطلب على الدينار متزايد خلال هذه الأيام وخاصة تزمنها مع موسم العيد ، والتسجيل  للجامعات ، وغيرها من المناسبات التي زادت من الطلب على الدينار.

ورفض فروانة الحديث أن يكون سبب شح الدينار فرضاً لمزيدٍ من الحصار القطاع ، معتبراً أن الأزمة مؤقتة ومرتبطة بالعرض والطلب .

وبين أن سعر الدينار منخفض ، ولكن يباع في السوق السوداء بزيادة بـ10 شواقل ، حيث يبلغ سعره اليوم 470 للبيع ، و473 للشراء.

ويشار الى ان قطاع غزة تعرض لعدوان شرس ل11 يوماً في شهر مايو الماضي ، مما ادى لتدهور الاوضاع الاقتصادية وترهل البنية التحتية وتدميرها ، وسط فرض الاحتلال مزيداً من الحصار ورفض ادخال البضائع ، مما شكل حالة من الضغط الاقتصادي على القطاع واثر على كافة مناحي الحياة .

كلمات دلالية