هبوط سعر النفط عالميا بفعل الدولار وكورونا

الساعة 03:08 م|09 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

هبطت أسعار النفط عالمياً اليوم الاثنين، بسبب ارتفاع الدولار وزيادة المخاوف من حدوث انتكاسة من التعافي العالمي للطلب على الوقود بسبب قيود كورونا في آسيا.

وهبطت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 2.2 بالمئة إلى 69.17 دولار للبرميل، بعد أن هبطت ستة بالمئة الأسبوع الماضي في أكبر خسارة تتكبدها في أربعة أشهر.

بينما تراجعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنسبة 2.4 بالمئة إلى 66.64 دولار للبرميل، بعد أن انخفضت قرابة سبعة بالمئة الأسبوع الماضي في أكبر تراجع في تسعة أشهر.

وبدوره قال المحلل لدى مؤسسة "آر بي سي" غوردون رامزي: "المخاوف بشأن تراجع محتمل للطلب العالمي على النفط عاودت الظهور مجددا مع تسارع معدلات الإصابة بسلالة دلتا".

يشار إلى انه شملت القيود الخاصة بفيروس كورونا إلغاء رحلات طيران، وتحذيرات صادرة عن 46 مدينة من السفر، وفرض قيود على المواصلات العامة وخدمات سيارات الأجرة في 144 من المناطق المصابة.

وأظهرت بعض البيانات أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت قليلا على أساس يومي في يوليو 2021 إلى 9.71 مليون برميل يوميا، لتقل عن عشرة ملايين برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي، وتنخفض بشدة عن مستوى قياسي بلغ 12.94 مليون برميل يوميا في يونيو 2020 حين كانت شركات التكرير تخزن الخام الرخيص.

جدير ذكره انه فرض ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في أربعة أشهر مقابل اليورو ضغطا على أسعار الخام، وذلك بعد تقرير وظائف أمريكي صدر الجمعة الماضي.

كلمات دلالية