لم يتم التوضيح بشأن الحجر الصحي واللقاح

أبو مذكور يتوقع زيادة تكلفة موسم العمرة الجديد والأوقاف مازالت تنتظر قرار البدء

الساعة 11:04 ص|09 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

بعد عام ونصف على إغلاق المملكة العربية السعودية الباب أمام موسمي الحج والعمرة للخارج، أعلنت أخيراً عن فتح باب التقدم بطلبات العمرة من مختلف دول العالم، بشكل تدريجي، اعتباراً من اليوم الاثنين.

وقد قررت السعودية فتح الباب أمام العمرة بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر، ضمن 8 فترات تشغيلية، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية الشهرية إلى 2 مليون معتمر.

وفي فلسطين، أوضح عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة، أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، تنتظر إبلاغها من قبل المملكة السعودية بشأن بدء استقبال المعتمرين من الضفة المحتلة وقطاع غزة، وتحديد التعليمات والشروط النهائية الجديدة للموسم التي ستصدر من السعودية.

وبين أبو مذكور في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أنه في السعودية لم يتم الانتهاء بعد من تصنيف الشركات وإعلان المبادئ مع المعتمرين من الخارج، حيث أن الأمر يتطلب من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية دراسة ومناقشة لآليات العمرة من خلال الشركات بالتنسيق مع جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة، فيما يتعلق بآليات السفر والتنسيق، والأنظمة واللوائح التي تخص فيروس كورونا، منها مثلاً هل هناك حجر صحي للمعتمرين، وهل سيجري على من تلقى اللقاح، لذا مازال الأمر يحتاج توضيحاً.

ولفت أبو مذكور، إلى أنه فور ما يتم الاتفاق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برام الله والسلطات السعودية، سيخرج وفد من الوزارة وأصحاب شركات الحج والعمرة للقاهرة للاتفاق على موعد سفر أول رحلة للعمرة والآليات.

وأشار أبو مذكور، إلى أن آخر رحلة سفر عمرة من قطاع غزة للسعودية كانت في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط 2020، حيث كانت الرحلة التي تليها في الثامن من مارس/آذار 2020، إلا أنها ألغيت بسبب إغلاق فيروس كورونا.

وذكر أبو مذكور، أن الأعداد التي كانت مسجلة في الرحلة التي ألغيت وتم ارجاع رسومها لأصحابها 2000 شخص.

وتوقع أبو مذكور، أن يكون هناك زيادة في رسوم العمرة القادمة نظراً لمتطلبات فيروس كورونا، حيث يمكن أن تكون الزيادة بنسبة 25%-30%، حيث من المتوقع أن تكون الزيادة بسبب السكن والباصات، حيث يتطلب تقليص الأعداد سواء في الغرف أو الباصات.

وعن موعد البدء بترتيبات العمرة في قطاع غزة، توقع أبو مذكور أن يتم خلال الأسبوع القادم ترتيب جميع النظم واللوائح التي تحمي المعتمر وإعلانها أمام الدول الأخرى.

وشدد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة، على أن الجمعية والشركات تلتزم بقرارات وزارتي الصحة والأوقاف والشؤون الدينية بما يخص آليات السفر لموسم العمرة.

وكان نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح مشاط، أوضح، أن المملكة تعمل على اتباع معايير كفيلة بتعزيز أمان المعتمرين، حتى في خدمات النقل، حيث لن يًسمح للحافلات تجاوز 50 بالمئة من طاقتها الاستيعابية، مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية.

كما أفاد مشاط بأن تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد سيكون شرطا أساسيا لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.

وأضاف أن القادمين من خارج المملكة عليهم تلقي أحد اللقاحات المعتمدة فيها، لضمان دخولهم البلاد.

وشهدت السعودية مؤخرا موسم حج سار على نحو استثنائي، حذرا من جائحة كورونا.

واستقبلت مكة نحو 60 ألف من المقيمين في السعودية لأداء الحج، في موسم 2021، مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم، في موسم 2019.

كلمات دلالية