رسالة نصية تتفجر في وجه طالب توجيهي كفيف من غزة.. وهذا ما حصل!  

الساعة 11:14 م|03 أغسطس 2021

فلسطين اليوم

مع اقتراب الساعة العاشرة صباحًا وصلت رسالة نصية تحمل في طياتها خبرًا سارًا على هاتف الطالب المتفوق في الثانوية العامة باسل أبو قمر، لتخبره بأنه حصل على مراده بمعدل تقدير ممتاز، لتنطلق بعدها الزغاريد والفرحة والسرور له ولعائلته التي دعمته طيلة 12 شهرا، كونه من طلبة الحالات الخاصة.

وبمجرد الإعلان عن نتيجة (التوجيهي) ذهب القلق والخوف الطبيعي سريعًا عند المتفوق الكفيف أبو قمر من سكان محافظة شمال قطاع غزة، والحاصل على معدل 97 بالمئة، وسط التبريكات والتهاني من الجميع ودعمه بفرحة التفوق.

ورغم ذهاب بصر الطالب في الفرع الأدبي فلم يستسلم أمام الواقع، إذ "ركب الصعاب وجد واجتهد وسهر الليالي بدعم من الأهالي والأقارب والأصدقاء نحو التفوق في الدراسة"، كما يقول الطالب أبو قمر لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية".

واستخدم المتفوق طريقة برايل الخاصة بالمكفوفين عند الكتابة والقراءة، كما وفرت له مدرسة جميع الاحتياجات والمستلزمات وقدمت له الكتب الخاصة بهذه الطريقة، في إطار دعم هذه الشريحة.

أولاً بأول، طريقة اعتمد عليها الكفيف في مراجعة دروسه منذُ اليوم الأول في الصف التوجيهي، كما وألتحق بدروس "خصوصية" مع زملائه تحديدًا في المساق الإنجليزي، لتعزيز كفاءته العلمية.

وبخصوص التحاقه بالتخصص الجامعي المستقبلي، يطمح أبو قمر في دراسة التاريخ من نابع وطني في قراءة تاريخ فلسطين عبر العصور والتمكين به، وذلك لتدحض رواية الاحتلال الإسرائيلية المزعومة في احتلال الأرض وكشف ادعاءاته في بناء "الهيكل".

ولم يخلو أي تفوق دون وجود تحديات وصعاب، فكانت أزمة كورونا والتعليم الالكتروني والعدوان الإسرائيلي في مايو الماضي وما رافقها من خوف وقلق، قد ساورت الطالب المتفوق خلال العام الماضي حتى مع بداية الامتحانات النهاية في يوليو 2021.

ونصح طلبة توجيهي الجدد بالدراسة ومتابعة الدروس والحصص المدرسية أولاً بأول والسعي وراء شغف التفوق بكل إصرار وعزيمة عالية، وتخطي جميع مراحل الصعاب التي سترافقهم خلال 12 شهرًا، نحو قطف ثمارها في نهاية العام، وذلك في سبيل خدمة الوطن والدين.

وتقدم الطالب المتفوق بإهداء نجاحة إلى الشعب الفلسطيني وعائلته وأصدقاء والهيئة التدريسية ولكل من وقف بجانبه دعمًا وإسنادًا في هذا التفوق العظيم.

وطالب أبو قمر، من الجهات المعنية والرسمية بضرورة الاهتمام به وبإنجازاته العلمية، وتقديم له منحة دراسية جامعية.

نسبة نجاح توجيهي

اليوم، أعلنت وزارة التربية والتعليم في مؤتمر لها، عن النتائج النهائية للثانوية العامة توجيهي في فلسطين 2020-2021، وبلغت نسبة نجاح بلغت 71.73%، بعدد ناجحين وصل لـ ٥٩١٨٨ طالب وطالبة.

وبلغ عدد المتقدمين لهذا العام في كافة الفروع (82924) مشتركا، ، نجح منهم (59182) مشتركاً موزعين على الفروع التالية:

وبلغ عدد المتقدمين لهذا العام في كافة الفروع (82924) مشتركا، ، نجح منهم (59182) مشتركاً موزعين على الفروع التالية: الفرع العلمي 62.85 %، والفرع الأدبي 21.65 %، وفرع الريادة والأعمال 87.76%.

كما وصل نسبة طلبة الفرع التكنولوجي 67.02%، والفرع الشرعي 71.66%، ونسبة النجاح في الفروع المهنية 23.71%

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم د. زياد ثابت بغزة، أن أرقاماً قياسيةً تحققت لأول مرة في نتائج الثانوية العامة 2021 رغم كورونا.

وأوضح، أن العشرة الأوائل على الوطن علمي وأدبي جميعهم أول مكرر بنسبة 99.7%، منهم 7 علمي و 7 أدبي من غزة، كما أنه لأول مرة الأول على الوطن فرع شرعي من غزة بلغت نسبته 99.9%.

ولأول مرة الحاصلون على 99.6% علمي وأدبي ليسوا من ضمن العشرة الأوائل على الوطن.

وأشار الوكيل إلى أن 48.9% من الناجحين في الفرع العلمي من غزة حصلوا على نسبة 90% فأعلى، فيما أن 19% من الناجحين في الفرع الأدبي من غزة حصلوا على نسبة 90% فأعلى.

كلمات دلالية