بشرى جديدة

حقيقة إيقاف استيراد الدجاج المبرد والمجمد إلى أسواق غزة؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 03:07 م
28 يوليو 2021
حقيقة إيقاف استيراد الدجاج المبرد والمجمد إلى أسواق غزة؟

نفى رئيس نقابة مربي الدواجن بغزة، مروان الحلو، اليوم الأربعاء، الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول وقف استيراد الدواجن المبردة والمجمدة من الجانب "الإسرائيلي" إلى قطاع غزة، كان قد صدر عن النقابة.

وأوضح الحلو، لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن النقابة تواصلت سابقًا مع وزارة الزراعة بغزة وطالبتها بوقف استيراد الدواجن المجمد كاملاً، لدعم مربي الدواجن الذين تكبدوا خسائر مالية كبيرة جراء ارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج أي العلف، والأضرار التي لحقت بهم جراء العدوان الأخير في مايو الماضي.

وقال: إن "سعر طن العلف ارتفع عالميًا من ألفين و400 شيقل إلى ألفين و800 شيقل"، لافتًا إلى أن كميات تخزين الأعلاف في غزة تكفي مدة 48 ساعة فقط.

وعن أسعار الدواجن حاليًا، بيّن أن سعر كيلو الدجاج من أرض المزرعة يتراوح من 9.5 إلى 10 شواقل، متوقعًا انخفاض الأسعار في الفترة المقبلة، عازيًا ذلك بسبب ظروف الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمستهلكين.

وأشار الحلو، إلى أن المزارعين تكبدوا خسائر كبيرة في الحروب الأربعة الإسرائيلية بنحو 250 مليون دولار، دون تعويضهم من الجهات الرسمية، إذ بات البعض منهم مطارد على ذمم مالية، وفق قوله.

ولفت إلى أن قطاع غزة ينتج 2 مليون ونص دجاجة شهريًا و250 ألف حبشة كل 4 أشهر ونحو 900 ألف طبق بيض، إذ يشهد البيض تدني في الأسعار بما يقارب 2 شيقل، لنفس الأسباب.

ودعا الحلو، الجهات الرسمية والمعنية لدعم المزارعين ومربي الدواجن، وتخفيف الأعباء عليهم وتعويضهم، لإعادة خط الإنتاج كما كان في السابق.

وزف الحلو، بشرى مفادها إيجاد تمويل كافٍ لبناء مسلخ آلي لتخزين الدجاج بكميات كبيرة على مستوى القطاع، وفق شروط صحية متبعة وبرقابة من الحكومة.