هل وافقت " إسرائيل" على إدخال المنحة القطرية لغزة؟

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 08:58 م
27 يوليو 2021
هل وافقت " إسرائيل" على إدخال المنحة القطرية لغزة؟

كشفت مصادر محلية فلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء 27/7/72021م، عن تطورات جديدة بشأن إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة.

وأوضحت المصادر، أن هناك انفراجه في مباحثات ادخال المنحة القطرية حيث تم التوصل لتفاهم بخصوصها مع كافة الاطراف، بالإتفاق على إدخال الأموال القطرية عن طريق السلطة والصرف عبر بنوك سلطة النقد بالقطاع.

وبشأن كشوفات الاسماء، بينت المصادر، أن كشوفات الأسماء ستبقي كما هي ولن يحدث أي تغيير عليها، لافتة إلى أن البنك سيخصم دولار على كل أسم تتكفل بها قطر.

ويشترط الاحتلال "الإسرائيلي" إدخال المنحة القطرية لغزة غزة بإعادة جنوده الأسرى لدي المقاومة الأمر الذي عبرت الفصائل الفلسطينية عن رفضها التام لربط ملف إعادة الإعمار والمنحة القطرية بملف الجنود "الإسرائيليين".

وفي السياق ذاته، ‎نفت قناة كان العبرية، وجود تقدم أو اختراق في المنحة القطرية.

وقالت القناة :" بالرغم من التقارير الفلسطينية حول انفراجة في القضية - أؤكد في الوقت الحالي أنه لا يوجد أي اختراق فيما يتعلق بإدخال المال القطري لغزة‎".

وأصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في نهاية شهر يناير من العام الجاري، تعليمات بتخصيص منحة مالية بقيمة 360 مليون دولار، لدعم قطاع غزة، يتم صرفها على مدار عام 2021، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأفادت الوكالة، أن "المنحة المالية سيتم صرفها من يناير/ كانون الثاني الجاري، على مدار عام كامل"، مشيرة إلى أن المنحة سيتم توزيعها لتشمل رواتب موظفين، وتقديم مساعدات مالية لأسر الفقيرة، وتشغيل محطات الكهرباء"، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة.