صحة رام الله: لجنة الوبائيات الوطنية تبحث الوضع الوبائي في فلسطين

الساعة 08:14 م|27 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أفادت وزيرة الصحة برام الله د. مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، بأن لجنة الوبائيات الوطنية بحثت الحالة الوبائية في فلسطين وعدداً من القضايا الوبائية التي تحتاج إلى سياسات وطنية، إضافة إلى تحديث لوضع المطاعيم في فلسطين.

وأضافت الوزيرة الكيلة: أن اللجنة بحثت توسيع دائرة الفئات المستهدفة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا، والسياسات التي يمكن اتخاذها لإعطاء جرعة ثالثة (معززة) من المطاعيم المضادة لفيروس كورونا للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة من الإصابة، وذلك ضمن معايير طبية محددة، كذلك بحث الاجتماع تطعيم الحوامل والمرضعات وتطعيم من هم فوق سن 16 عاماً.

وأشارت إلى أن الوضع الوبائي متجه نحو موجة رابعة، داعية جمهور المواطنين إلى أخذ المطاعيم المضادة لفيروس كورونا، خصوصاً مع انتشار الطفرات ومنها طفرة دلتا ودلتا بلس، وتسجيل إصابات بهذه الطفرة في فلسطين، كما دعت المواطنين إلى الالتزام بكافة إجراءات الوقاية مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

ولفتت إلى أن هناك تفاوتاً كبيراً في نسبة تلقي الطعومات بين المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، مؤكدة ضرورة العمل مع الجهات ذات العلاقة والشركاء لتشجيع الجمهور على تلقي الطعومات، خصوصاً في المحافظات الجنوبية.

وتابعت: بعد بحث مستفيض تم وضع عدد من التوصيات والتي ستبحث مع اللجنة الوطنية لكورونا في اجتماع الخميس المقبل بمشاركة الشركاء في القطاع الصحي الفلسطيني لرفعها لاحقاً لمجلس الوزراء لإقرارها.

يشار إلى أن اللجنة الوبائية تضم خبراء من مختلف المؤسسات الوطنية والصحية والأكاديمية من الضفة الغربية وقطاع غزة

كلمات دلالية