في قطاع غزة: ترقب وانتظار "لمفاجآت سارة"

الساعة 10:40 ص|27 يوليو 2021

فلسطين اليوم

"قلق وترقب وانتظار، ويد موضوعة على القلب تسمع دقاته، وانشغال في تحضيرات الضيافة وزينة البيت لمفاجآت سارة"، هذا هو حال كل البيوت الفلسطينية هذه الأيام التي تنتظر إعلان نتائج الثانوية العامة 2021 على أحر من الجمر.

فيوم إعلان نتائج التوجيهي، يعتبر في فلسطين عامةً هو يوم عرس فلسطيني بامتياز، حيث يمتاز بنكهة مختلفة من التعبير عن الفرح، تُطلق خلالها الزغاريد، والمفرقعات والألعاب وتوزيع الحلويات.

اقتراب موعد النتائج

وبعد إعلان وزارة التربية والتعليم العالي، عن الانتهاء من تصحيح الامتحانات، بدأت القلوب تدق قلقاً وترقباً لدى الطلاب وأولياء الأمور والأهالي، الذين ينتظرون بشغف تعب ومشقة دراسة عام كامل بظروفه الصعبة.

فالعام الدراسي، مر بظروف استثنائية وصعبة، بدأ بإجراءات فيروس كورونا وإغلاق المدارس وعدم القدرة على الدراسة الوجاهية، انتهاءً بالتصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، واستمر 11 يوماً.   

وكانت امتحانات الثانوية العامة قد انتهت بـ 12 يوليو/ تموز الجاري، بعد أن تقدم لها 84 ألف طالب في جميع محافظات الوطن في 24 حزيران/ يونيو الماضي، موزعين على 896 قاعة.

خوف وقلق ورهبة

الطالب عبد الكريم عاطف، من سكان المحافظة الوسطى، ينتظر على أحر من الجمر نتائج الثانوية العامة هذا العام، خاصةً أنه اعتاد على التفوق والتميز في دراسته وحصوله على معدلات عالية لا تقل عن 95%.

ويقول عاطف:" تنتابني مشاعر القلق والخوف والرهبة، أتمنى أن أحصل على علامات عالية وأدخل الفرحة لعائلتي التي تنتظر نجاحي أكثر مني، لكن في ذات الوقت أشعر أن النتائج لها علاقة بالحظ.."

ووافقته الرأي والدة الطالب يوسف سامح، حيث تنتظر نجاحه وتميزه على أحر من الجمر، موضحةً أن العام الدراسي مر بأوقات عصيبة سواء كانت فيروس كورونا أو التصعيد الأخير، وكانت تحاول تهيئة الجو المناسب لابنها.

وتشير سامح إلى أنه على الرغم من كل المحاولات لجعل العام الدراسي وإعلان النتائج عادية إلا أن القلق والترقب والرهبة يسيطران على تفكيرها وابنها وكافة أفراد العائلة.

موعد إعلان النتائج

بدوره، أكد الدكتور محمد عواد، مدير عام القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم، انتهاء عملية التصحيح في كافة المباحث وفروع الثانوية العامة في 26/7/2021، مع استمرار عمليات الفرز والإدخال التي لم تتوقف حتى اللحظة .

وبين عواد، خلال تصريح صحفي، أنه حتى نهاية الأسبوع "الخميس القادم " سيتم تحديد موعد اعلان نتائج الثانوية وتفاصيل بشأن يوم النتائج .

وقال عواد:"إن النتائج ستكون الكترونية ومن عدة مصادر ومن خلال أرقام الجلوس، سواء من خلال الرسائل القصيرة"، مؤكداً أن هذه الآلية يجرى الحوار حولها مع شركتي (جوال ووطنية)، بالإضافة إلى الموقع الالكتروني للوزارة وغيرها.

وأكد، لأن الطلاب سيتمكنون في الدقائق الأولى من معرفة النتائج مع الاطلاع على كشف درجاتهم من خلال الموقع الإلكتروني الذي ستطلقه الوزارة يوم النتائج.

كلمات دلالية