رسم أكبر علم لبناني بالطبشور سعيا لـ"غينيس"

الساعة 12:07 م|26 يوليو 2021

فلسطين اليوم

يحاول رسام لبناني شاب دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، عبر رسم العلم اللبناني على مساحة 200 متر مربع بالطبشور في وسط العاصمة بيروت، في خطوة يرمي من خلالها إلى توجيه رسالة "أمل" لبلده الغارق في أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة.

وقال الرسام جيوفاني باسيل (24 عاماً)، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إن فكرة هذه المبادرة راودته صدفة بعد اطلاعه عبر الإنترنت على الرقم القياسي السابق الذي حققه شخص من الأوروغواي، رسم علم بلاده بالطبشور على مساحة 168 متراً مربعاً.

وأضاف: "أردت أن يخرج الرقم القياسي من ساحة الشهداء التاريخية في وسط بيروت. أنا فخور بما أفعله رغم كل ما يمر به البلد".

وتابع: "أحاول أن أكون وجهاً للأمل لجميع اللبنانيين، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضرب مختلف الجوانب المعيشية في البلاد".

ويستعين باسيل في هذه المهمة التي بدأ بتنفيذها السبت، ومن المتوقع أن ينهيها الأحد، بثلاثة آلاف طبشورة من الألوان الثلاثة التي يتشكل منها علم لبنان، الأحمر والأبيض والأخضر، بعد مسح طبوغرافي للموقع، عملاً بالشروط الموضوعة من الموسوعة التي تلحظ أيضاً التقاط صور للعمل بمسيّرات للتأكد من إنجاز الرسم بالمواصفات المطلوبة.

وأهدى باسيل العمل إلى ضحايا انفجار مرفأ بيروت، قبل أقل من أسبوعين على الذكرى السنوية الأولى للمأساة التي أوقعت أكثر من مئتي ضحية وآلاف الجرحى، ودمّرت أنحاء واسعة من بيروت في أغسطس الماضي، كما أحدثت زلزالاً سياسياً في البلاد لا تزال تردداته مستمرة حتى اليوم.

ووفقاً لبيانات البنك الدولي، فإن لبنان يواجه منذ صيف عام 2019 انهياراً اقتصادياً غير مسبوق يُعد ضمن الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الـ 19، وبات أكثر من نصف سكانه تحت خط الفقر، في حين فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 % من قيمتها أمام الدولار.

كلمات دلالية