فوائد الزبادي قبل النوم

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:51 ص
26 يوليو 2021
لبن زبادي

يعد الزبادي أحد الأطعمة المفيدة للجسم، نظراً لقيمته الغذائية العالية، كما وينصح خبراء التغذية، بإدراج الزبادي في وجبة العشاء، لأن تناوله قبل النوم يقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، وفقاً لموقع “Livestrong” – التخلص من اضطرابات النوم: يلعب الزبادي دوراً كبيراً في التخلص من الأرق، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات، ومن ثم زيادة القدرة على النوم.

ومن الأسباب التي تجعل الزبادي من الأطعمة المفيدة للتغلب على الأرق، هو احتوائه على مادة التربتوفان، وهي حمض أميني يحفز المخ على إنتاج هرموني السيروتونين والميلاتونين، اللذين يساعدان على النوم. – تحسين عملية الهضم: لأنه من الأطعمة الخفيفة على المعدة، فضلًا عن احتوائه على مادة البروبيوتك، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات. – الحفاظ على وزن الجسم: لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 58.8 سعرة في الكوب الواحد، بالإضافة إلى أنه يساعد على رفع معدل الأيض أثناء النوم.

ولا مانع من تناول الزبادي بجانب المكسرات أو الشوفان أو شرائح الفواكه الطازجة، لأن هذه الإضافات الصحية ترفع من قيمته الغذائية، حيث تكسبه نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة. – تعزيز صحة القلب: بفضل قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية. – بناء العضلات: بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مساءً، يمكن تناول كوب من الزبادي قبل الخلود للنوم، لإمداد الجسم بجرعة من البروتين، الذي يساعد على بناء وتقوية العضلات. – تقوية المناعة: تعد الزبادي من الأطعمة المفيدة لصحة المعدة والأمعاء، لذلك فإن تناوله قبل النوم من شأنه أن يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.