هل هناك جديد بشأن تحديد موعد صرف مخصصات التنمية الاجتماعية؟

الساعة 11:24 ص|26 يوليو 2021

فلسطين اليوم

قال لؤي المدهون مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية، في قطاع غزة اليوم الاثنين 26/7/2021 ، انه لا يوجد حتى اللحظة أي معلومات بشأن موعد صرف مخصصات التنمية الاجتماعية ، مشيراً الى ان الجهود والمساعي لاتزال تبذل حتى اللحظة لصرف المستحقات .

وبين المدهون خلال تصريحات لصوت القدس وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان الوزارة تقوم برفع الملفات والكشوفات للصرف ، وقرار الصرف حكومي ولا معلومات بشأن نسبة الصرف حتى اللحظة .

وبشأن وجود اسماء جديدة ، اشار الى ان الوزارة تقوم باستمرار باستبدال الأسماء وفقا لأوضاعهم الاقتصادية سواء بالحجب او الاضافة .

ومن جانبها قالت عزيزة الكحلوت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الاثنين 26/7/2021 انه لا يوجد أي معلومات حتى اللحظة لدى الوزارة بغزة حول صرف مخصصات الشؤون، ونعلم الوضع الصعب الذي تعيشه الأسر في قطاع غزة خاصة في فترة عيد الأضحى المبارك لكن ننتظر الوزارة في رام الله للإعلان عن موعد الصرف.

وبينت الوزارة انها عملت خلال فترة عيد الأضحى المبارك على توفير بعض المساعدات لعدد كبير من الأسر التي تندرج تحت خط الفقر، وفيما يخص لحوم الأضاحي تابعت الوزارة مع العديد من الجمعيات المحلية والدولية موضوع توزيع الأضاحي على عدد كبير من الأسر المحتاجة والمدرجة على برامج وزارة التنمية الاجتماعية.

وأشارت الى انه تم صرف مبلغ 770شيقل لعدد 7000 أسرة تم انتقائها من قبل وزارة التنمية وهذه الأسماء خضعت لعمليات بحث كبيرة ودقيقة حتى يتم صرفها لمستحقيها.

وتابعت "لا زالت الوزارة تعمل مع العديد من المؤسسات الدولية لتوفير المساعدات المالية للأسر المتضررة من العدوان الصهيوني الأخير على القطاع، موضحةً ان الوزارة قامت قبل عيد الأضحى بيوم واحد بتوزيع ما يقارب 500$ على 160 أسرة عن طريق المؤسسة الماليزية "أحباء ماليزيا".

ويشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تصرف مخصصات الشؤون لنحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا لقطاع غزة والضفة الغربية بنظام دفعة شهرية تصل ما بين 700 شيقل إلى 1800 شيقل لكل أسرة كل ثلاثة أشهر، إلا أن السلطة الفلسطينية تعاني منذ عدة اشهر من ازمة مالية لتوفير الاموال للشؤون الاجتماعية وخاصة في ظل تراجع الاتحاد الاوروبي عن دفع الاموال .

وكانت وزارة التنمية الاجتماعية اعلنت في التاسع من مايو الماضي عن صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة والضفة المحتلة بقيمة 750 شيقل للجميع .

وفي تصريحات للؤي المدهون قال ان ما سيتم صرفه سيكون جزء من قيمة المبلغ الذي يتلقاه المواطن وسيتم اتمام باقي المبلغ في حال توفر الاموال 

ويشار الى تأخر صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية منذ عدة شهور أثر بشكل كبير على الأسر الفقيرة والاشد فقراً .

كلمات دلالية