القدوة: فضيحة “بيغاسوس” تؤكد تورط "إسرائيل" رسمياً بالتجسس

الساعة 10:06 ص|26 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أدان مؤسس الملتقى الوطني الديمقراطي د. ناصر القدوة فضيحة “بيغاسوس” حول التجسس الدولي ضد الصحفيين والنشطاء والمعارضين، مؤكداً أن ذلك يؤكد تورط إسرائيل رسميًا بهذا التجسس.

وقال القدوة في تصريح صحافي مساء أمس الأحد، ووصلت نسخة منه إلى “القدس”: “إن الفضيحة الدولية الخاصة ببرنامج (بيغاسوس) للتجسس على الهواتف الذكية والمملوكة لشركة (إن إس أو) التابعة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية تؤكد توسع نهج إسرائيل القديم الجديد في بيع وترويج السلاح وأدوات الموت والتجسس حول العالم”.

وتابع القدوة: “إن بيع أو تأجير هذا البرنامج يحتاج لرخصة من الحكومة الإسرائيلية، وإن ما تم فضحه من معلومات في التحقيقات الدولية خلال الأيام الماضية، يؤكد تورط إسرائيل بشكل رسمي في التجسس على صحفيين وشخصيات سياسية ومعارضين ونشطاء حقوق إنسان من أكثر من أربعين دولة”.

وأضاف القدوة: “اتضح للأسف الشديد أن بعض الدول العربية من ضمن الزبائن، بالإضافة لدول كنا نحسبها فوق هذا المستوى الأخلاقي المتدني من استباحة الخصوصيات وانتهاك حقوق الإنسان بهذا الشكل الصارخ وغير الأخلاقي”.

وقال القدوة: “إن الملتقى الوطني الديمقراطي يدين بشدة هذا الموضوع بكل جوانبه وتحديداً ما تبعه من تعاون أمني عربي- إسرائيلي والذي يدعم بشكل مباشر تسيّد إسرائيل الاستخباراتي في المنطقة وبسط نفوذها حول العالم”.

ودعا القدوة، لموقف دولي واضح من هذا الموضوع وإلى اعتماد قواعد عمل دولية صارمة تمنع مثل هذه الممارسات الدنيئة والخطيرة في المستقبل وتوفر الحماية المطلوبة للصحفيين والنشطاء الحقوقيين والمعارضين العرب وغيرهم حول العالم.

 

 

كلمات دلالية