لم يصدر عنه أي موقف علني.. ميقاتي مكلف رسمياً بتشكيل الحكومة اللبنانية

الساعة 09:40 ص|26 يوليو 2021

فلسطين اليوم

أكد نادي رؤساء الوزراء اللبنانيين السابقين، انه اختيار رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة، قبل الاستشارات النيابية المقررة اليوم الإثنين 26/7/2021.

وسيكون ميقاتي على الأرجح، ما لم تحصل مفاجآت مساء الإثنين، رئيساً مكلفاً لتشكيل حكومة هي الثالثة برئاسته بعد حكومة الانتخابات عام 2005 وحكومة اللون الواحد عام 2011.

وسيحصل على أغلبية مريحة من الأصوات النيابية من كتل “المستقبل” و”اللقاء الديمقراطي” و”التنمية والتحرير” و”المردة” و”الوسط المستقل” بين 60 و66 نائباً، وقد تتخطّى 75 نائباً في حال حسم “حزب الله” قراره بالتسمية علناً بدل قرار عدم الممانعة.

وتعود المسألة الميثاقية لتُطرح من جديد من باب امتناع أكبر كتلتين مسيحيتين عن تسمية ميقاتي، وهما “القوات اللبنانية” التي حسمت قرارها بعدم تسمية أحد، و”التيار الوطني الحر”، الذي بقي يناور باسم السفير نواف سلام، لغاية يوم الأحد، فيما نواب حزب الكتائب الثلاثة استقالوا ولا يبقى سوى نواب “تيار المردة” وبعض النواب المستقلين المنضوين في كتلتي “المستقبل” و”التنمية والتحرير”.

يأتي ذلك بعد رسالة ودّية من رئيس الجمهورية ميشال عون إلى ميقاتي عبر الإعلام قلل فيها “أنا جاهز للتعاون مع الرئيس ميقاتي”، مضيفاً “هو يجيد تدوير الزوايا، وهو من النوع المتعاون الذي يأخذ ويعطي”.

أما ميقاتي فلم يصدر عنه أي موقف علني، بل حافظ على صمته حتى بعد اجتماع رؤساء الحكومات السابقين في بيت الوسط الذي ناقش بحضوره وحضور الرؤساء سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام موضوع الاستشارات، وأكد دعم ترشيح ميقاتي.

وأعلن السنيورة بعد الاجتماع “أن اللبنانيين ينتظرون مبادرات إيجابية من قبل الجميع انطلاقاً واستكمالاً للمبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس نبيه بري لتشكيل حكومة قادرة”.

كلمات دلالية